اثر استراتيجية SCAMPER في اتخاذ القرار تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم

المؤلفون

  • الباحثة : زهراء علي لعيبي
  • أ. م . محمد خليل أبراهيم

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية SCAMPER,اتخاذ القرار

الملخص

ملخص البحث :

هدف البحث الى معرفة ( اثر استراتيجية  SCAMPERفي اتخاذ القرار لدى  تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم)، و للتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية:-

- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة) 0.05) بين متوسط درجات التلميذات اللواتي درسن على وفق إستراتيجية SCAMPER ومتوسط درجات التلميذات اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس اتخاذ القرار.  اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي  ذو الضبط الجزئي  الذي يتضمن مجموعتين احدهما تجريبية  تدرس وفق استراتيجية SCAMPER والأخرى ضابطة  تدرس وفق الطريقة الاعتيادية, وتمثل مجتمع البحث الحالي بجميع تلميذات الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد/الرصافة الثانية للعام الدراسي ( 2021- 2022) اختارت الباحثة مدرسة الشموخ الابتدائية للبنات من بين المدارس الاساسية والابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الثانية  لتمثيل عينة البحث, حيث بلغ مجموع التلميذات في المدرسة (150) تلميذة موزعات على اربعة شعب (أ، ب، ج، د) على الترتيب (39، 37، 38، 36)، فقد اختيرت بالتعيين العشوائي شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية وشعبة (د) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عددهن (74) تلميذة و بعد إستبعاد التلميذات الراسبات إحصائياً من بيانات التجربة لإمتلاكهن خبرة معرفية سابقة في الموضوعات التي ستدرس خلال مدة التجربة، أصبح العدد النهائي للعينة (60) طالبة بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية و(30) طالبة للمجموعة الضابطة .

كوفئت المجموعتان في متغيرات ( العمر الزمنيّ للتلميذات محسوباً بالشهور ،  اختبار الذكاء ،المعرفة السابقة، اتخاذ القرار) وأجريت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي(2021-2022) م. استخدمت الباحثة  البرنامج الاحصائي (SPSS ) ومن ضمنها ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , مربع كاي (كا2) , معامل ارتباط بيرسون  , معادلة الفا – كرونباخ) .

و في ضوء ذلك توصلت النتائج الى وجود فروق ذو دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية في مقياس اتخاذ القرار لمادة العلوم بأثر كبير .

منشور

2022-08-31

كيفية الاقتباس

علي لعيبي ا. : ز. . ., & خليل أبراهيم أ. م. . م. . (2022). اثر استراتيجية SCAMPER في اتخاذ القرار تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. مجلة أبحاث الذكاء, 16(33), 346–366. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/397

إصدار

القسم

المقالات