اثر استراتيجية التعليم التوليدي في تنمية التفكير المحوري عند طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة الكيمياء
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التعليم التوليدي ، تنمية ، تفكير محوري .الملخص
المستخلص :
يهدف البحث الحالي التعرف على : اثر استراتيجية التعليم التوليدي في تنمية التفكير المحوري عند طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة الكيمياء ، وقد تم صياغة الفرضيات الاتية :
- الفرضية الصفرية الأولى : يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) ، بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الكيمياء على وفق استراتيجية التعليم التوليدي ، وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية .
- الفرضية الصفرية الثانية : يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الكيمياء على وفق استراتيجية التعليم التوليدي ، وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية ، في اختبار التفكير المحوري، تكونت عينة البحث الحالي من (66) طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي ، اما اداة البحث فقط تم تبني اختبار التفكير المحوري المعد من قبل(عمر ,2017) والمكون من(40) فقرة يقيس مهارات التفكير المحوري هي "(التركيز , جمع المعلومات , التذكر , التكامل , التقويم )"، وباستخدام الوسائل الاحصائية الاتية :(الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، الاختبار التائي العينتين المترابطتين)، وبعد معالجة البيانات احصائياً اظهرت النتائج الاتي:
-تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التعليم التوليدي على المجموعة الضابطة في اختبار التفكير المحوري .
وفي ضوء نتائج البحث الحالي تمت صياغة عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .
الملفات الإضافية
منشور
2022-08-30
كيفية الاقتباس
مظهر خيرو م. ا. . (2022). اثر استراتيجية التعليم التوليدي في تنمية التفكير المحوري عند طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة الكيمياء. مجلة أبحاث الذكاء, 15(32), 501–518. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/373
إصدار
القسم
المقالات