الذكاء الثقافي لدى الطلبة الموهوبين واقرانهم العاديين
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الذكاء الثقافي، طلبة المرحلة الثانوية، الموهوبينالملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي قياس الذكاء الثقافي لدى الطلبة الموهوبين واقرانهم العاديين، وتعرف الفروق بينهما في الذكاء الثقافي. وتكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة موزعين على خمس مدارس في مدينة بغداد، احداها مدرسة الموهوبين والأخرى مدارس اعتيادية. تبنت الباحثة نظرية انغ (Ang). واعتمدت مقياس (هياجنة، 2014) للذكاء الثقافي، والذي تحققت الباحثة بدرورها من صدقه وثباته. اسفرت النتائج عن وجود ذكاء ثقافي لدى افراد العينة، كما اسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائياً بين الطلبة الموهوبين والطلبة العاديين ولصالح الطلبة الموهوبين. اوصت الباحثة عدة توصيات أهمها استثمار هذه القدرات المميزة لدى المراهقين بإشراكهم ببرامج يقودونها بأنفسهم حول التكيف للثقافات المغايرة.
الملفات الإضافية
منشور
2021-09-21
كيفية الاقتباس
الناشي أ. و. ع. ا. (2021). الذكاء الثقافي لدى الطلبة الموهوبين واقرانهم العاديين. مجلة أبحاث الذكاء, 15(31), 323–307. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/323
إصدار
القسم
المقالات