التفكير الشكلي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طالبات قسم رياض الأطفال
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: التفكير الشكلي، التوافق النفسي، طالبات قسم رياض الاطفالالملخص
مستخلص البحث:
تناول البحث الحالي العلاقة الارتباطية بين متغيرين اساسين في حياة طالبات قسم رياض الاطفال لما لهنً من اثر كبير في تربية الاطفال وتدريبهم واكسابهم الممارسات والسلوكيات الصحيحة، وهذا يحتاج الى طريقة تفكير سليمة تنطلق من التفكير الشكلي والتوافق النفسي لدى الطالبات في داخل الفصل الدراسي، لذا هدف البحث التعرف على مستوى التفكير الشكلي، ومستوى التوافق النفسي، والعلاقة بينهما. وللتوصل الى نتائج الدراسة تمت الاشارة الى النظريات ذات العلاقة بتلك المتغيرات. وقد تم تحديد منهج البحث الذي تم اختياره وهو المنهج الوصفي الارتباطي لعلاقته الوثيقة بأهداف البحث. ثم بعدها تمت الاشارة الى مجتمع وعينة البحث المتمثل بطالبات المرحلة الرابعة في الدراستين الصباحية والمسائية في قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية في الجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2020- 2021 م ، والبالغ عددهنً(110) طالبة، وتم بناء المقاييس المناسبة للمتغيرات واستخرج لها التمييز والصدق والثبات ثم طبقت بشكل نهائي على عينة البحث وذلك باستعمال الوسائل الاحصائية المعروفة في العلوم النفسية والتربوية وباستخدام برنامج spss تم التوصل الى نتائج علمية تؤيد وجود تفكير شكلي لدى الطالبات، ووجود التوافق النفسي لديهنً، ووجود علاقة طردية ايجابية بين التفكير الشكلي والتوافق النفسي بلغت(0.42). وقد خرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.