مستوى الذكاء المنطقي لدى أطفال الرياض في ضوء تنوع المنهاج التعليمي المستخدم
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الذكاء المنطقي، منهاج مونتسوري، المنهاج الدولي، المنهاج الوطني التفاعلي، أطفال الروضةالملخص
مستخلص البحث:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مستوى الذكاء المنطقي لدى أطفال الرياض في ضوء تنوع المنهاج التعليمي المستخدم. تكونت عينة الدراسة من (147) طفلا وطفلة من الرياض الحكومية والخاصة في محافظة عمان، منهم (47) طفلا وطفلة من الرياض التي تُطبق منهاج مونتسوري و(50) طفلا وطفلة من الرياض التي تُطبق المنهاج الدولي و(50) طفلا وطفلة من الرياض التي تُطبق المنهاج الوطني التفاعلي، تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي من نوع الدراسات المقارنة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمّ إعداد اختبار يتضمن (6) مهارات للذكاء المنطقي: المقارنة، التصنيف، حل المشكلات، الربط بين السبب والنتيجة، إدراك العلاقات الرياضية، وحل الألغاز والمتاهات، وتم التأكد من صدقه وثباته. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء المنطقي لدى أطفال الروضة التي تُطبق منهاج مونتسوري، والروضة التي تُطبق المنهاج الدولي كان مرتفعا، في حين كان مستوى الذكاء المنطقي لدى أطفال الروضة التي تُطبِق المنهاج الوطني التفاعلي متوسطا. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لدرجات اختبار الذكاء المنطقي لأطفال الروضة تبعا لنوع المنهاج التعليمي المستخدم في الروضة، كما أظهرت نتائج الدراسة تفوق منهاج مونتسوري على المنهاجين الدولي والوطني التفاعلي، وتفوق كل من منهاج مونتسوري والمنهاج الدولي على المنهاج الوطني التفاعلي في مستوى الذكاء المنطقي لدى أطفال الرياض.