أثر استراتيجية المحطات العلمية في تنمية عادات العقل لدى طالبات الصف السابع الأساس في مادة العلوم

المؤلفون

  • م. أشقي سليمان حسو جامعة صلاح الدين – أربيل / كلية التربية الأساس/ قسم علوم العامة
  • م.م. سارا أحمد محمد أمين جامعة صلاح الدين – أربيل / كلية التربية الأساس/ قسم علوم العامة

الكلمات المفتاحية:

learning stations, habits of mind, seventh-grade studentsin

الملخص

       هـدف البحـث إلـى التعـرف عن أثـر استراتيـجيـة المحـطات العـلـمية  في تنـمية عادات العقل لدى طالبات الصـف السابع الأساس في مادة العلوم. نفذت التجربة على طالبات الصف السابع الأساس في مدرسة (برايةتى نويَى بنةرِةتى) الأساسية / محافظة أربيل للعام الدراسي 2019–2020, التي اختيرت بصورة قصدية.  واعتمدت الباحثتان التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذي الاختبارين القبلي والبعدي لمتغير عادات العقل, تكونت العينة من (60) طالبات قسموا على مجموعتين عشوائيا على مجموعتين, المجموعة التجريبية بلغ عدد أفرادها (30) طالبات درسنً مادة العلوم للجميع على وفق استراتيجية المحطات العلمية, والمجموعة الضابطة بلغ عدد افرادها (30) طالبات درسنً مادة العلوم للجميع على وفق الطريقة الاعتيادية, و أجريت التكافؤ بين طالبات المجموعتين في متغيرات (المعدل العام للدرجات في مادة العلوم للجميع للصف السادس الأساس للعام الدراسي 2018-2019 , والعمر الزمني, وحاصل الذكاء, عادات العقل).أعدت الباحثان مقياس عادات العقل وتحققت من صدقها الظاهري بعرضها على مجموعة من المحكمين والمختصين, وتم التأكد من ثباته عن طريق اعادة الأختبار, وتم حساب معامل إرتباط بيرسون وبلغ معامل الثبات الكلي (0.80). أعد الباحثان (40) خطة تدريسية  بواقع (20) خطة على حسب استراتيجية المحطات العلمية ومثلها بالطريقة الأعتيادية. بدأت التجربة بتأريخ 15 /10/ 2019, وإنتهت في 1/12/2019 ,  وقد درست مدرس المادة لطالبات المجموعتين بنفسها. وبعد إنتهاء من التجربة وتطبيق الأداة واستخراج البيانات بإستخدام الوسائل الأحصائية (t-test) للعینتین مستقلتین و (t-test) للعینتین مترابطتين, وبعد جمعت البيانات وعولجت إحصائياً بواسطة البرنامج الإحصائي (SPPSS) وبعض القوانين الإحصائية. وتوصلت الباحثان بإظهار النتائج البحث ما يأتي: 

  1. 1. وجود فرق ذو دلالة احصائية عتد مستوى (05) بين متوسطي درجات التطبيقين الـقبلي و البعدي في عادات العقل لدى طالبات مجموعة التجريبية الذين درسن المادة على وفق استراتيجية المحطات العلمية ولصالح التطبيق البعدي.
  2. 2. وجود فرق ذو دلالة احصائية عتد مستوى (05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في عادات العقل لدى طالبات مجموعة الضابطة الذين درسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية ولصالح التطبيق البعدي.
  3. 3. وجود فرق ذو دلالة احصائية عتد مستوى (05) بين متوسطي درجات التطبيق البعدي في عادات العقل لدى طالبات المجموعة التجريبية الذين درسن على وفق استراتيجية المحطات العلمية وطالبات المجموعة الضابطة الذين درسن المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضـوء نتـائج البحث أوصي الباحثان بـعدد من الـتوصـيات والمقترحات منها اعـتماد سـتراتيجية المـحطات العلمية في تـدريس مـادة العلوم فـي الـمرحلة الأساسيـة, واقــترحهما عـددا من الـمقترحات منها إجـراء دراسة ممـاثلة لهذه الـدراسة في مراحل دراسـية اخـرى.

منشور

2021-02-09

كيفية الاقتباس

حسو م. أ. س., & أمين م. س. أ. م. (2021). أثر استراتيجية المحطات العلمية في تنمية عادات العقل لدى طالبات الصف السابع الأساس في مادة العلوم. مجلة أبحاث الذكاء, 14(30), 265–291. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/291

إصدار

القسم

المقالات