تداعيات الاختراقات السيبرانية المحتملة لمواقع التعليم الالكتروني الخاصة باساتذة الجامعات

المؤلفون

  • أ.د. محمد هادي ارحيم كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية
  • أ.م.د. رغد زكي غياض كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى تسليط الضوء على اهمية العلم السيبراني وعالميته وميادين توظيفه والاختراقات التي يحدثها على الصعد كافة وتداعيات هذه الاخراقات لمواقع الاساتذة الجامعيين حصريا. شاعت عالميا مصطلحات (السيبرانية – الحرب السيبرانية – الاختراقات السيبرانية – الامكانات السيبرانية – الهجمات السيبرانية وغيرها) في الاونة الاخيرة الامر الذي استرعى انتباه الباحثين لاسيما وان موضوع البحث يقع في مساحة اختصاصهما واهتماماتهما ما دفعهما للبحث الحالي. تتجلى اهمية هذا البحث فيما يوفره من معلومات في ميدان تجنيد الذكاء الصناعي والروبوتات وبرامج الحواسيب وتشفيراتها وكودات الذكاء الانساني واليات تحويلها الى المكائن وما يمثله كل ذلك من تداعيات محتملة. قد يتعرض الاساتذه الجامعيين لهذه الاختراقات من خلال مواقعهم الالكترونية التي ينشؤونها باسماءهم او المنصات الالكترونية التي يدخلونها لاغراض التدريس او المؤتمرات عن بعد في اثناء الحظر الوبائي الذي تسبب به تفشي الفايرس العالمي ( covid19 )  وانعكاسات هذا الحظر التي القت ظلالها على طبيعة العمل في المؤسسات الجامعية. سيتم تبويب الاختراقات السيبرانية المحتملة وتداعياتها ضمن نتائج البحث في ضوء تحليل معطيات الواقع الماخوذ من اجابات اساتذة الجامعات انفسهم على اداة البحث المتمثلة باستبانتين مفتوحة تارة ومغلقة تارة اخرى كونها الاداة الاكثر اتساقا مع منهجية البحث الحالي .وسيقدم البحث مجموعة من التوصيات في صوء النتائج.

منشور

2021-02-09

كيفية الاقتباس

ارحيم أ. م. ه., & غياض أ. ر. ز. (2021). تداعيات الاختراقات السيبرانية المحتملة لمواقع التعليم الالكتروني الخاصة باساتذة الجامعات. مجلة أبحاث الذكاء, 14(30), 121–135. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/283

إصدار

القسم

المقالات