درجة تمكن معلمي الرياضيات لمهارات الاسئلة الصفية للمرحلة الابتدائية في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.27الملخص
هدف البحث الى التعرف على درجة تمكن معلمي الرياضيات من مهارات الاسئلة االصفية. قامت الباحثة بإعداد استبانة للمهارات الاسئلة الصفية ، وقد استخرج للاستبانة صدقها وثباتها، وأصبحت الاستبانة تتكون بصيغتها النهائية من (40) فقرة موزعة على (3) مجالات وهي:(طرح الاسئلة ، صياغة الاسئلة وتلقي أجابات التلاميذ في مادة الرياضيات) ، وبعد ذلك تم تطبيق الاستبانة على عينة البحث البالغ عددهم (225) معلم ومعلمة ، ولتحقيق هدف البحث استعملت الوسائل الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، أظهرت نتائج البحث:
1- نتائج الدراسة ارتفاع مستوى تقدير المعلمين لخصائص الأسئلة الصفية التي يستخدمونها بشكل عام، من حيث صياغتها والتنويع في أغراضهاوطرحها وتلقي أجابات التلاميذ .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في متوسط تقدير معلمي الرياضيات في درجة تمكنهم من الاسئلة الصفية لكل مجال من مجالات الاستبانة تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل .
في ضوء نتائج البحث، قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات لغرض القيام ببحوث ودراسات لاحقة.