درجة تمكن معلمي الرياضيات لمهارات الاسئلة الصفية للمرحلة الابتدائية في بغداد

Authors

  • م. م. هند عبد الرزاق ناجي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.27

Abstract

    هدف البحث الى التعرف على درجة تمكن معلمي الرياضيات من مهارات الاسئلة االصفية. قامت الباحثة بإعداد استبانة للمهارات الاسئلة الصفية ، وقد استخرج للاستبانة صدقها وثباتها، وأصبحت الاستبانة  تتكون بصيغتها النهائية من (40) فقرة موزعة على (3) مجالات وهي:(طرح الاسئلة ، صياغة الاسئلة وتلقي أجابات التلاميذ في مادة الرياضيات) ، وبعد ذلك تم تطبيق الاستبانة على عينة البحث البالغ عددهم (225) معلم ومعلمة  ، ولتحقيق هدف البحث استعملت الوسائل الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، أظهرت نتائج البحث:

1- نتائج الدراسة ارتفاع مستوى تقدير المعلمين لخصائص الأسئلة الصفية التي يستخدمونها بشكل عام، من حيث صياغتها والتنويع في أغراضهاوطرحها وتلقي أجابات التلاميذ .

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في متوسط تقدير معلمي الرياضيات في درجة تمكنهم  من الاسئلة الصفية لكل مجال من مجالات الاستبانة تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل .

        في ضوء نتائج البحث، قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات لغرض القيام ببحوث ودراسات لاحقة.

Published

2019-08-25

How to Cite

ناجي م. م. ه. ع. ا. (2019). درجة تمكن معلمي الرياضيات لمهارات الاسئلة الصفية للمرحلة الابتدائية في بغداد. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 594–567. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.27

Issue

Section

المقالات