مهارات تدريس الفيزياء لدى الطلبة المطبقين وفق معايير الجودة
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i22.245الملخص
يستهدف البحث التعرف على:
- مهارات تدريس الفيزياء لدى الطلبة المطبقين وفق معايير الجودة.
- الفروق في مهارات تدريس الفيزياء لدى الطلبة المطبقين وفق متغير الجنس (ذكور _ إناث ) ، والجامعة ( بغداد _ المستنصرية ).
تألفت العينة من (120) طالبا مطبقا في تخصص الفيزياء في مديريات تربية الكرخ والرصافة ( الأولى ، والثانية ، والثالثة) في كليتي التربية من جامعتي بغداد والمستنصرية ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ذات التوزيع المتساوي بواقع (60 ) ذكور ، و(60) إناث.
قام الباحث ببناء مقياس مهارات التدريس من (56) فقرة ، تضمن أربعة مهارات فرعية هي: ( التواصل (12) فقرة ، التخطيط للمحاضرة (14) فقرة ، تنفيذ المحاضرة (16) فقرة ، تقويم الطلبة (14) فقرة .
تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية: ( الاختبار التائي لعينة واحدة ، تحليل التباين الثنائي ).
توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- أن الطلبة المطبقين في تخصص طرائق الفيزياء وصلوا إلى مستوى الجودة في مهارات التدريس.
- هناك تباين في مستوى الجودة وفق مهارات تدريس الفيزياء لدى الطلبة المطبقين .
- أن مستوى جودة التدريس في مهارة التنفيذ كان أقل من المتوسط المعياري لدى الطلبة المطبقين.
- وجود فروق بين الإناث والذكور في مهارات تدريس الفيزياء لصالح الإناث.
- عدم وجود فروق في مهارات التدريس وفق متغير الجامعة ( بغداد – المستنصرية ).
منشور
2020-02-16
كيفية الاقتباس
شبيب م. ع. ك. (2020). مهارات تدريس الفيزياء لدى الطلبة المطبقين وفق معايير الجودة. مجلة أبحاث الذكاء, (22), 229–263. https://doi.org/10.36302/jir.v0i22.245
إصدار
القسم
المقالات