الادراك الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى اطفال الرياض

Authors

  • م.د. بيداء عبد السلام مهدي الحيالي الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية/ قسم رياض الاطفال

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.239

Abstract

     يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الادراك الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى أطفال الرياض ، إذ اشتملت عينة البحث على (100) طفلا من أطفال رياض الأطفال الحكومية في مدينة بغداد وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الادراك الاجتماعي بعد اطلاعها على النظريات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع بحثها إذ تضمن مقياس الادراك الاجتماعي بصيغته النهائية (30) فقرة وأعطت لكل موقف ثلاث بدائل ، تمثل كل فقرة من فقرات مقياس الادراك الاجتماعي وقد تحققت الباحثة من الخصائص القياسية السيكومترية للأداة . وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :

ـ إن أطفال الرياض يتمتعون بدرجة عالية من الادراك الاجتماعي .

ـ وجود فروق بين متوسطي درجات أطفال الرياض على مقياس الادراك الاجتماعي بحسب متغير النوع ولصالح الاناث.

ـ وجود فروق في مقياس الادراك الاجتماعي وفق التحصيل الدراسي لاباء اطفال عينة البحث .

ـ وجود فروق في مقياس الادراك الاجتماعي وفق التحصيل الدراسي لامهات اطفال عينة البحث.

Published

2020-02-17

How to Cite

الحيالي م. ب. ع. ا. م. (2020). الادراك الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى اطفال الرياض. مجلة أبحاث الذكاء, 13(29), 248–268. https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.239

Most read articles by the same author(s)