الذكاء الشعوري لدى اطفال الرياض

Authors

  • م.د. بيداء عبد السلام مهدي الحيالي الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية/ قسم رياض الاطفال

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.220

Abstract

       يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الذكاء الشعوري لدى أطفال الرياض ، إذ اشتملت عينة البحث على (100) طفلا من أطفال رياض الأطفال الحكومية في مدينة بغداد  وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء اختبار( الذكاء الشعوري ) وبعد اطلاعها على النظريات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع بحثها إذ تضمن اختبار الذكاء الشعوري بصيغته النهائية (20) فقرة ، وقد تحققت الباحثة من الخصائص القياسية السيكومترية للأداة المتمثلة بالصدق والثبات وكان التحقق من الصدق بطريقتين هما الصدق الظاهري وصدق البناء ، وجرى استخراج الثبات للاختبار، وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :

1ـ يتمتع أطفال الرياض بعمر التمهيدي بالذكاء الشعوري .

2ـ لا يتأثر مفهوم الذكاء الشعوري لدى أطفال الرياض بمتغير النوع .

3ـ يثأثر ذكاء الاطفال الشعوري في التحصيل الدراسي للوالدين .

Published

2020-02-16

How to Cite

الحيالي م. ب. ع. ا. م. (2020). الذكاء الشعوري لدى اطفال الرياض. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 386–363. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.220

Issue

Section

المقالات