التفوق العقلي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة المستنصرية
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.236Abstract
إن دراسة الخصائص السلوكية لطلبة الجامعة أهمية كبيرة لدى معظم الدول ، كذلك كان اهتمام الباحثين بدراسة بعض الخصائص السلوكية التي تنتقي المتفوقين عقليا عن غيرهم لذلك تعددت الدراسات حول خصائص الطلبة المتفوقين ، وان تحديد بعض الخصائص السلوكية لدى لطلبة الجامعة تمثل المدخل لأي برنامج يهؤدي إلى العناية بالطلبة المتفوقين وتنمية قدراتهم ، وهي عملية غاية الأهمية لما يترتب عليها من اتخاذ القرارات قد تكون لها اثأر خطيرة مثل تصنيف الطالب على انه طالب متفوق بينما تصنف أخر على انه طالب غير متفوق .
وقد استهدف البحث الحالي :
- قياس التفوق العقلي ( الخصائص السلوكية ) لدى طلبة الجامعة المستنصرية .
- تعرف دلالة الفروق في الخصائص السلوكية للمتفوقين لطلبة الجامعة المستنصرية على وفق متغيري :
- النوع ( ذكور – إناث ) ب- التخصص ( علمي ، أنساني ) .
تحدد البحث الحالي بطلبة الجامعة المستنصرية كلية التربية الأساسية الدراسات الصباحية الأولية خلال العام الدراسي 2018- 2019 .
وقد شملت عينة البحث (300) طالب وطالبة موزعين بالتساوي بين متغيري النوع والتخصص ، وقد قاما الباحثان بتبني مقياس ( عبد زيد ، وحمزة ،2015 ) والمبني أساسا على وفق نظرية رينزولي للخصائص السلوكية للمتفوقين عقليا ، ثم استخرج القوة التمييزية لفقرات المقياس ، وقد تحقق لهذا المقياس مؤشرات الصدق والثبات إذ بلغ معامل الثبات (0,79) بطريقة اعادة الاختبار . وبعد معالجة البيانات باستعمال الوسائل الإحصائية أظهرت النتائج ما يأتي :
- أن عينة البحث تتصف بالتفوق العقلي حسب قائمة الخصائص السلوكية التي وضعها رينزولي .
- هناك فرق دال إحصائيا في الخصائص السلوكية للمتفوقين عقليا بحسب متغير النوع ولصالح الاناث .
- هناك فرق دال احصائيا في الخصائص السلوكية للمتفوقين عقليا بحسب التخصص ولصالح العلمي.
وفي ضوء النتائج المتحققة اوصى الباحثان بعض التوصيات واقترحا عدد من المقترحات.