التفوق العقلي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة المستنصرية

Authors

  • م.د . ندى صبـاح عباس
  • م.م. قصي جابر جابر

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.236

Abstract

     إن دراسة الخصائص السلوكية لطلبة الجامعة أهمية كبيرة لدى معظم الدول ، كذلك كان اهتمام الباحثين بدراسة بعض الخصائص السلوكية التي تنتقي المتفوقين عقليا عن غيرهم لذلك تعددت الدراسات حول خصائص الطلبة المتفوقين ، وان تحديد بعض الخصائص السلوكية لدى لطلبة الجامعة تمثل المدخل لأي برنامج يهؤدي إلى العناية بالطلبة المتفوقين وتنمية قدراتهم ، وهي عملية غاية الأهمية لما يترتب عليها من اتخاذ القرارات قد تكون لها اثأر خطيرة مثل تصنيف الطالب على انه طالب متفوق بينما تصنف أخر على انه طالب غير متفوق .

وقد استهدف البحث الحالي :

  • قياس التفوق العقلي ( الخصائص السلوكية ) لدى طلبة الجامعة المستنصرية .
  • تعرف دلالة الفروق في الخصائص السلوكية للمتفوقين لطلبة الجامعة المستنصرية على وفق متغيري :
  • النوع ( ذكور – إناث ) ب- التخصص ( علمي ، أنساني ) .

    تحدد البحث الحالي بطلبة الجامعة المستنصرية كلية التربية الأساسية  الدراسات الصباحية الأولية خلال العام الدراسي 2018- 2019 .

   وقد شملت عينة البحث (300) طالب وطالبة موزعين بالتساوي بين متغيري النوع والتخصص ، وقد قاما الباحثان بتبني مقياس ( عبد زيد ، وحمزة ،2015 ) والمبني أساسا على وفق نظرية رينزولي للخصائص السلوكية للمتفوقين عقليا ، ثم استخرج القوة التمييزية لفقرات المقياس ، وقد تحقق لهذا المقياس مؤشرات الصدق والثبات إذ بلغ معامل الثبات (0,79) بطريقة اعادة الاختبار . وبعد معالجة البيانات باستعمال الوسائل الإحصائية أظهرت النتائج ما يأتي :

  • أن عينة البحث تتصف بالتفوق العقلي حسب قائمة الخصائص السلوكية التي وضعها رينزولي .
  • هناك فرق دال إحصائيا في الخصائص السلوكية للمتفوقين عقليا بحسب متغير النوع ولصالح الاناث .
  • هناك فرق دال احصائيا في الخصائص السلوكية للمتفوقين عقليا بحسب التخصص ولصالح العلمي.

وفي ضوء النتائج المتحققة اوصى الباحثان بعض التوصيات واقترحا عدد من المقترحات.

Published

2020-02-17

How to Cite

عباس م. . ن. ص., & جابر م. ق. ج. (2020). التفوق العقلي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة المستنصرية. مجلة أبحاث الذكاء, 13(29), 195–216. https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.236