نظرية العقل وعلاقتها بالتنظيم المعرفي لدى اطفال الرياض

Authors

  • م.د. لينا عقيل خداداد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.235

Abstract

يشير الباحثين في العلوم التربوية والنفسية ان تمكن الطفل من فهم سلوك الاخرين والتنبؤ به وتوقع نتائجه يمكنه من التكيف السريع مع محيطه الاجتماعي وهذا بدوره يرتبط بنظرية العقل ويشير غالبية علماء النفس الى  ان اطفال مرحلة ماقبل المدرسة لديهم تمثيلا عقليا والتي تمثل بدايات نظرية العقل، كما ان نظرية العقل تمكن الطفل من معرفة نوايا ومعتقدات الاخرين وتمكنه من التفاعل معهم  ، وقد شهدت الادبيات التي تناولت مرحلة الطفولة المبكرة انفجارًا حقيقيًا في الأبحاث التي ركزت على مواضيع هامة منها دراسة تطور التنظيم الذاتي بين الأطفال الصغار،

وتعد مهارات التنظيم الذاتي مهمة لأنها تنعكس في مجموعة واسعة من الأنشطة التي يجب أن يشارك فيها الأطفال من أجل أن ينجحوا في الفصل بما في ذلك القدرة على الجلوس بشكل ثابت ، والقدرة على اتباع التوجيهات ، والقدرة على التحكم في السلوكيات الاندفاعية، فهي عملية مراقبة مستمرة للتقدم نحو الهدف والتحقق من النتائج واعادة توجيه الجهود نحو تحقيق النجاح، ومن هنا هدف البحث الحالي التعرف على علاقة نظرية العقل بالتنظيم الذاتي المعرفي.

وكانت اداة القياس لنظرية العقل تمثلت ببطارية نظرية العقل اما التنظيم المعرفي الذاتي فقد تم بنائه وفقا للادبيات السابقة، وتكونت عينة البحث من (80)طفلا وطفلة من اطفال الرياض وبواقع (40)من الذكور و(40)من الاناث.

اشارت النتائج  الى ضعف نظرية العقل لدى اطفال الرياض اما في الهدف الثاني فقد اتسم الاطفال بالتنظيم المعرفي الذاتي، واشارت نتائج الهدف الثالث الى وجود علاقة ايجابية بين نظرية العقل والتنظيم المعرفي الذاتي، ولم تكن هناك فروقا ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير الجنس واوصى البحث الحالي بالتاكيد على البرامج التربوية التي تسهم في تطوير نظرية العقل و التنظيم المعرفي

Published

2020-02-17

How to Cite

خداداد م. ل. ع. (2020). نظرية العقل وعلاقتها بالتنظيم المعرفي لدى اطفال الرياض. مجلة أبحاث الذكاء, 13(29), 173–194. https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.235