التفكير الابداعي لدى طفل الروضة وعلاقته بالأساليب التربوية عند معلماتهم

Authors

  • أ.م.د. ليلى يوسف كريم المرسومي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية / قسم رياض الأطفال

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.233

Abstract

هدف البحث الحالي الى: قياس التفكير الابداعي لدى اطفال الروضة، وقياس الاساليب التربوية التي تتبعها معلمة الروضة، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين التفكير الابداعي والاساليب التربوية، وقد طبق البحث الحالي على مجتمع الاطفال المسجلين في رياض الاطفال تربية الرصافة الثانية بمحافظة بغداد للعام الدراسي 2019-2020، وقد طبق البحث على (300) طفل وطفلة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث، وقد تم تطبيق اداتا البحث المتمثلة باختبار تورانس للتفكير الابداعي الصورة الشكلية ، وبناء مقياس الاساليب التربوية. وتوصل البحث الى ضعف التفكير الابداعي لدى الاطفال ، وضعف الاساليب التربوية المشجعة للإبداع التي تتبعها المعلمة ، وضعف العلاقة الارتباطية بين المتغيرين . وقد خرج البحث في ضوء نتائجه ببعض التوصيات والمقترحات منها الاهتمام بتنمية التفكير الابداعي وحث المعلمة على المشاركة في الدورات التدريبية في الكشف عن الاطفال المبدعين وتنمية الاساليب التربوية التي تشجع الابداع.

Published

2020-02-17

How to Cite

المرسومي أ. ل. ي. ك. (2020). التفكير الابداعي لدى طفل الروضة وعلاقته بالأساليب التربوية عند معلماتهم. مجلة أبحاث الذكاء, 13(29), 124–143. https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.233