التفكير المستند للحكمة وعلاقته بالتنظيم الانفعالي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.231Abstract
أستهدف البحث الحالي تعرف التفكير المستند للحكمة لدى طلبة المرحلة الاعدادية، وتعرف التنظيم الانفعالي لدى طلبة المرحلة الاعدادية، وتعرف العلاقة الارتباطية بين التفكير المستند للحكمة والتنظيم الانفعالي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
قامت الباحثة ببناء مقياس التفكير المستند للحكمة لطلبة الأعدادية كما قامت ببناء مقياس التنظيم الانفعالي لطلبة الاعدادية، وطبقت المقياسين على عينة من طلبة الأعدادية عددها (300) طالبا وطالبة من التخصصين ( علمي- أنساني)، من مدارس أعداديات مديرية الكرخ الأولى ببغداد، وقد عالجت البيانات بأستخدام الأسلوب التائي لعينة واحد والأسلوب التائي لعينتين مستقلتين ومعامل أرتباط بيرسون وقد توصلت النتائج الى ماياتي:
- وجود تفكير مستند للحكمة لدى طلبة المرحلة الأعدادية .
- وجود تنظيم انفعالي لدى طلبة المرحلة الأعدادية .
- وجود علاقة بين التفكير المستند للحكمة و التنظيم الانفعالي لدى طلبة المرحلة الأعدادية .
وفي ضوء النتائج توصلت الى عدد من التوصيات والمقترحات
Published
2020-02-17
How to Cite
علي أ. م. ب. ح. (2020). التفكير المستند للحكمة وعلاقته بالتنظيم الانفعالي لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة أبحاث الذكاء, 13(29), 75–98. https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.231