التداخل المعرفي لدى طلبة الجامعة

Authors

  • أ.م. د. ايمان عبد الكريم الطائي الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.230

Abstract

يعد التداخل المعرفي من أهم المتغيرات المؤثرة في الوقت الحالي ويحاول الباحثون في علم النفس المعرفي جاهدين في فهم أسباب هذا التداخل الذي يشير إلى عدد من التوترات السلبية لردود الفعل لمنبهات الحسية وردود الفعل الذاتية والتداخل المعرفي يعد مؤشراً في وجود خلل في أحد أبرز الوظائف المعرفية في عملية التنظيم المعرفي المؤثرة في عملية معالجة المعلومات التي تتعلق بالتجهيز والاحتفاظ والاسترجاع عن طريق عمل تمثيلات معرفية ورموز تساعد الفرد في ترك مساحة ذهنية أكبر فيكسبه بناءاً معرفياً يمكنه من حل المشكلات وفهم عالمه من حوله ، ومن خلال ذلك استشعرت وجود هذه المشكلة بين الطلبة حيث يعاني الطلبة من مخاوف الانشغال الذاتي (التداخل المعرفي) الأمر الذي دعى للبحث في هذا المفهوم لدى الطلبة الجامعة اعتمدت الباحثة تعريف سارسن (Sarsan, 1988) لتوضيح مفهوم التداخل المعرفي وكذلك تثبيت نظرية سارسن في تفسيرها لمفهوم التداخل المعرفي الذي يتضمن مجالين أساسيين هما (أفكار تتعلق بالمهام/ وأفكار ذات صلة بالمهام)، من خلال البحث سوف توضح الباحثة هذه النظرية وسوف تتبع الباحثة اجراءات المنهج الوصفي المتمثلة باختيار العينة واختيار الأداة المناسبة ومعالجة البيانات وتحقيق الأهداف والوصول إلى النتائج وتفسيرها في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة وسوف تخرج الباحثة بالتوصيات والمقترحات المناسبة ثم تعرض المصادر المستخدمة في هذا البحث.

Published

2020-02-17

How to Cite

الطائي أ. د. ا. ع. ا. (2020). التداخل المعرفي لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, 13(29), 74–50. https://doi.org/10.36302/jir.v13i29.230