الإدراك البصري وعلاقته بالذكاء المكاني لدى أطفال الروضة

Authors

  • م. د. إيمان يونس إبراهيم الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.23

Keywords:

الإدراك البصري، الذكاء المكاني، أطفال الروضة.

Abstract

يستهدف البحث الحالي ما يأتي:

- قياس الإدراك البصري لدى أطفال الروضة.

- قياس الذكاء المكاني لدى أطفال الروضة.

- الكشف عن قوة واتجاه العلاقة بين الإدراك البصري والذكاء المكاني لدى طفل الروضة.

  وتم تطبيق البحث على أطفال الرياض مرحلة التمهيدي ممن هم بعمر (5-6) سنوات من الذكور والإناث وللعام الدراسي (2017/2018)م، في رياض الأطفال الحكومية التابعة لمديرية تربية الرصافة الأولى، وبلغت عينة الدراسة (200) طفلاً وطفلة، وتكونت أداتي البحث من اختبار الإدراك البصري لدى طفل الروضة حيث قامت الباحثة ببناءه، وتكون الاختبار من (39) فقرة مصورة ملونة توزعت على أربعة مكونات وهي كالآتي (جمع أجزاء الصور، واكتشاف الخطأ والمغالطات في الصور، وإدراك التشابه بين الصور والأشكال، وإدراك الاختلاف بين الصور والأشكال)، وتم استخراج الخصائص السيكومترية للاختبار ، والأداة الثانية هي اختبار الذكاء المكاني والذي أعدته (الخزرجي،2012)، والذي تكون من (16) فقرة موزعة على خمسة مكونات (رؤية اللون، الشكل والهيئة، الصفة المميزة، العمق المكاني، العلاقات)، وتم التحقق من صدق الاختبار بثلاث طرق هي (الصدق الظاهري، وصدق البناء، والصدق التلازمي)، وتم تطبيق الاختبار على عينة مكونة من (200) طفلاً وطفلة، وتم استخراج الثبات للاختبار بطريقتي إعادة الاختبار، والاتساق الداخلي باستخدام معادلة الفاكرونباخ، إذ بلغ (0.85)، ولتحليل النتائج تم استخدام الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعادلة سبيرمان براون، ومعامل ارتباط بيرسون، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

1- إن أطفال الروضة يتمتعون بمستوى جيد من الإدراك البصري.

2- إن أطفال الروضة يتمتعون بمستوى جيد من الذكاء المكاني.

3- توجد علاقة ارتباطية موجبة طردية بين الإدراك البصري والذكاء المكاني، أي كلما ازدادت نسبة الذكاء المكاني لدى الطفل كلما زادت القدرة لديه على الإدراك البصري.

Published

2019-08-25

How to Cite

إبراهيم م. د. إ. ي. (2019). الإدراك البصري وعلاقته بالذكاء المكاني لدى أطفال الروضة. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 500–461. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.23

Issue

Section

المقالات