علاقة دافع الانجاز وقلق الرياضيات بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.223Keywords:
التحصيل في الرياضيات، دافعية الإنجاز، قلق الرياضيات.Abstract
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين دافعية الإنجاز وقلق الرياضيات على التحصيل الدراسي لطلبة الصف الخامس الابتدائي في محافظة بغداد مديرية تربية الرصافه الثالثة، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة عشوائية بلغت (500) طالب وطالبة من مجتمع الدراسة الذي تألف من كافة طلبة الصف الخامس الابتدائي في مديرية تربية الرصافه الثالثه في محافظة بغداد للعام الدراسي (2017/2016)، والبالغ عددهم (23741) طالب وطالبة، وتم إستخدام مقاييس أُعدت مسبقاً من قبل باحثين آخرين وهي : مقياس دافعية الانجاز، ومقياس القلق، وتم التأكد من صدق بنائها وثباتها من خلال تجريبها على عينة مؤلفة من (40) طالب وطالبة.
تم تطبيق أدوات البحث في الفصل الثاني من العام الدراسي 2016 / 2017 وتم اعتماد درجات الطلبة طبقاً للسجلات المدرسية، حيث تم إستخدام تحليل الانحدار البسيط ولاختبار فرضياتها، وقد بينت نتائج الدراسة أن هناك علاقة بين دافعية الإنجاز وقلق الرياضيات والتحصيل.