أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل مادة العلوم لطلاب الصف الثاني المتوسط وذكاءهم الاجتماعي

Authors

  • م.د. عايد خضير ضايع الطائي وزارة التربية / المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثالثة

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.22

Abstract

يهدف هذا البحث للتعرف على:-

أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل مادة العلوم لطلاب الصف الثاني المتوسط وذكاءهم الاجتماعي .

تم تحديد مجتمع البحث من المدارس الثانوية التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة 3 للعام الدراسي 2017/2018م . وتم اختيار مجتمع  البحث قصدياً من متوسطة الانطلاق للبنين  إما عينة البحث تم اختيارها عشوائياً  فكان عدد الطلاب الصف الثاني المتوسط  (59) طالب موزعين على شعبتين (أ) و(ب) بواقع (30) طالب لشعبة (أ) للمجموعة التجريبية و(29) طالب لشعبة (ب) للمجموعة الضابطة .

تم تكافؤ المجموعتين في بعض المتغيرات التي قد تكون ذات تأثير في المتغير المستقل  حددت المادة العلمية بالجزء الأول من كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط  وتم صياغة الأهداف السلوكية وبلغ عددها  (240) غرضاً سلوكياً وفي ضوء ذلك  تم إعداد الخطط التدريسية للمجموعتين.أما فيما يخص أدوات البحث فقد أعد الباحث اختبارا تحصيلياً مكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بأربع بدائل وفق خارطة إختبارية  ،   إما الأداة الثانية فكان مقياس الذكاء الاجتماعي   فقد تبنى الباحث المقياس المعد من قبل الباحثة (عبد الحميد، 2014 ) وذلك لمناسبته للبيئة العراقية فضلاً عن رأي المحكمين باعتماده والمتكون من  (40) فقرة موزع على 4 مجالات هي  (العلاقات الاجتماعية ، العمل الجماعي ، المسؤولية الاجتماعية ، القيادة ) وتم والتحقق من صدق الأدوات كما تم  تطبيقهن على عينتين استطلاعيتين من اجل  استخراج معامل الصعوبة ومعامل التمييز وفعالية البدائل الخاطئة،

وأظهرت نتائج البحث تفوق طلاب  المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التلمذة المعرفية  على المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل والذكاء الاجتماعي وفي ضوء ذلك وضع الباحث جملة من التوصيات كما أقترح أجراء دراسات لاحقة استكمالاً للبحث. 

Published

2019-08-25

How to Cite

الطائي م. ع. خ. ض. (2019). أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل مادة العلوم لطلاب الصف الثاني المتوسط وذكاءهم الاجتماعي. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 460–437. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.22

Issue

Section

المقالات