تدريس الفيزياء لطلاب الصف الرابع العلمي باستخدام طريقة Palinscar & Brown وأثرها في تحصيلهم و ذكائهم المنطقي الرياضي

Authors

  • م. د. وليد خالد عبد البيضاني وزارة التربية- المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثانية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.21

Abstract

يهدف هذا البحث الى التعرف على أثر تدريس الفيزياء لطلاب الصف الرابع العلمي باستخدام طريقة  Palinscar & Brown في تحصيلهم وذكائهم المنطقي الرياضي ، واقتصر البحث الحالي على طلاب اعدادية الجمهورية للبنين التابعة الى المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية للكورس الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2017 – 2018 ) اذ تم اختيار عينة البحث قصدياً ، وتم اختيار شعبتين بالتعيين العشوائي من شعب الصف الرابع العلمي حيث بلغ عدد طلبة العينة (83) طالباً ، منهم (41) طالباً في المجموعة التجريبية تُدرس باستخدام طريقة Palinscar& Brown  و(42) طالباً في المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية ، وتم تكافؤ مجموعتي البحث في بعض المتغيرات التي قد تكون ذات تأثير في المتغير المستقل (درجة مقياس الذكاء ( اوتيس – لينيون ) ، اختبار المعلومات السابقة ، درجة مقياس الذكاء المنطقي الرياضي) ، حددت المادة التعليمية بالفصول ( 7،8،9،10) من كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي كما تم صياغة الأغراض السلوكية وبلغ عددها ( 120 ) ، اما فيما يخص ادوات البحث، الاداة الأولى فقد أعد الباحث الاختبار التحصيلي المتكون من ( 40 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد وتم حساب خصائصه السايكومترية، وتم ايجاد ثباته بمعادلة كيودر ريتشاردسون 20 إذ بلغ ( 0.80 ) أما الاداة الثانية فكانت مقياس الذكاء المنطقي الرياضي الذي بناه الباحث ، ويتكون المقياس من (32) فقرة وتم التحقق من صدق المقياس باعتماد الصدق الظاهري والصدق المنطقي وصدق البناء وتم ايجاد ثباته بطريقة اعادة الاختبار إذ بلغ معامل الثبات (0.82) ، وبعد انتهاء التجربة طبق كل من الاختبار التحصيلي ومقياس الذكاء المنطقي الرياضي على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين غير متساويتين العدد ، فقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق طريقة Palinscar & Brown على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية وأشارت النتائج الى رفض الفرضيتين الصفريتين الاولى والثانية وفي ضوء ذلك خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

Published

2019-08-25

How to Cite

البيضاني م. د. و. خ. ع. (2019). تدريس الفيزياء لطلاب الصف الرابع العلمي باستخدام طريقة Palinscar & Brown وأثرها في تحصيلهم و ذكائهم المنطقي الرياضي. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 413–438. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.21

Issue

Section

المقالات