تدريس الفيزياء لطلاب الصف الرابع العلمي باستخدام طريقة Palinscar & Brown وأثرها في تحصيلهم و ذكائهم المنطقي الرياضي

المؤلفون

  • م. د. وليد خالد عبد البيضاني وزارة التربية- المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثانية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.21

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على أثر تدريس الفيزياء لطلاب الصف الرابع العلمي باستخدام طريقة  Palinscar & Brown في تحصيلهم وذكائهم المنطقي الرياضي ، واقتصر البحث الحالي على طلاب اعدادية الجمهورية للبنين التابعة الى المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية للكورس الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2017 – 2018 ) اذ تم اختيار عينة البحث قصدياً ، وتم اختيار شعبتين بالتعيين العشوائي من شعب الصف الرابع العلمي حيث بلغ عدد طلبة العينة (83) طالباً ، منهم (41) طالباً في المجموعة التجريبية تُدرس باستخدام طريقة Palinscar& Brown  و(42) طالباً في المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية ، وتم تكافؤ مجموعتي البحث في بعض المتغيرات التي قد تكون ذات تأثير في المتغير المستقل (درجة مقياس الذكاء ( اوتيس – لينيون ) ، اختبار المعلومات السابقة ، درجة مقياس الذكاء المنطقي الرياضي) ، حددت المادة التعليمية بالفصول ( 7،8،9،10) من كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي كما تم صياغة الأغراض السلوكية وبلغ عددها ( 120 ) ، اما فيما يخص ادوات البحث، الاداة الأولى فقد أعد الباحث الاختبار التحصيلي المتكون من ( 40 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد وتم حساب خصائصه السايكومترية، وتم ايجاد ثباته بمعادلة كيودر ريتشاردسون 20 إذ بلغ ( 0.80 ) أما الاداة الثانية فكانت مقياس الذكاء المنطقي الرياضي الذي بناه الباحث ، ويتكون المقياس من (32) فقرة وتم التحقق من صدق المقياس باعتماد الصدق الظاهري والصدق المنطقي وصدق البناء وتم ايجاد ثباته بطريقة اعادة الاختبار إذ بلغ معامل الثبات (0.82) ، وبعد انتهاء التجربة طبق كل من الاختبار التحصيلي ومقياس الذكاء المنطقي الرياضي على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين غير متساويتين العدد ، فقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق طريقة Palinscar & Brown على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية وأشارت النتائج الى رفض الفرضيتين الصفريتين الاولى والثانية وفي ضوء ذلك خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2019-08-25

كيفية الاقتباس

البيضاني م. د. و. خ. ع. (2019). تدريس الفيزياء لطلاب الصف الرابع العلمي باستخدام طريقة Palinscar & Brown وأثرها في تحصيلهم و ذكائهم المنطقي الرياضي. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 413–438. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.21

إصدار

القسم

المقالات