التفكير المنتج لدى معلمي التربية الفنية

Authors

  • م. د. ميادة عبد الرحمن فليح الكلية التربوية المفتوحة

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i23.113

Abstract

 هدف البحث هو التعرف على :

1- التفكير المنتج لدى معلمي التربية الفنية.

3 -  الفروق في التفكير المنتج  وفق متغير الجنس (الذكور، الاناث )

    وقد تحدد البحث الحالي بمعلمي التربية الفنية في مدينة بغداد  للعام الدراسي  2016-2017                 

الإطار النظري: استعرض البحث الحالي ادبيات المتعلقة بالتفكير المنتج   .

إجراءات البحث:

 1 -  قامت الباحثة بتبني مقياس التفكير المنتج للباحثة ( الفراجي 2015) وتم التأكد من صدقه وثباته  وأسلوب الإجابة على فقراتهما

 2- تم تطبيق المقياس أعلاه على عينة من معلمي التربية الفنية بلغت(120) معلم ومعلمة  خلال الفترة من 10-20/ 12/ 2016  وقد استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية في تحليل النتائج .

 وقد تم التوصل الى النتائج الاتية :-  :

 1 - أظهرت نتائج البحث أن معلمي التربية الفنية  يتمتعون بتفكير المنتج قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس.

2 - أظهرت النتائج  عدم وجود فروق احصائية وفق متغير الجنس (ذكور – اناث ) . وقد قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات

Published

2019-09-01

How to Cite

فليح م. د. م. ع. ا. (2019). التفكير المنتج لدى معلمي التربية الفنية. مجلة أبحاث الذكاء, (23), 156–131. https://doi.org/10.36302/jir.v0i23.113

Issue

Section

المقالات