التفكير المنتج لدى معلمي التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i23.113الملخص
هدف البحث هو التعرف على :
1- التفكير المنتج لدى معلمي التربية الفنية.
3 - الفروق في التفكير المنتج وفق متغير الجنس (الذكور، الاناث )
وقد تحدد البحث الحالي بمعلمي التربية الفنية في مدينة بغداد للعام الدراسي 2016-2017
الإطار النظري: استعرض البحث الحالي ادبيات المتعلقة بالتفكير المنتج .
إجراءات البحث:
1 - قامت الباحثة بتبني مقياس التفكير المنتج للباحثة ( الفراجي 2015) وتم التأكد من صدقه وثباته وأسلوب الإجابة على فقراتهما
2- تم تطبيق المقياس أعلاه على عينة من معلمي التربية الفنية بلغت(120) معلم ومعلمة خلال الفترة من 10-20/ 12/ 2016 وقد استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية في تحليل النتائج .
وقد تم التوصل الى النتائج الاتية :- :
1 - أظهرت نتائج البحث أن معلمي التربية الفنية يتمتعون بتفكير المنتج قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس.
2 - أظهرت النتائج عدم وجود فروق احصائية وفق متغير الجنس (ذكور – اناث ) . وقد قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات