المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية الأساسية

Authors

  • أ.م.د. ندى عبد باقر الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.100

Abstract

        تعد المعتقدات المعرفية من الصفات الهامة لطلبة الجامعة لما لها من تأثير كبير في دراستهم وتعلمهم و تثقفهم وبنائهم المعرفي والفكري , وجاءت فكرة هذه الدراسة باختيار طلبة كلية التربية الأساسية بعدهم الفئة الأساس التي تهتم في بناء المجتمع وتنميته فقد أشارت
( شومر ) إلى انه كلما ازداد فهمنا للمعتقدات المعرفية ازدادت قدرتنا على تقويم التعلم الأفضل للطلبة وتعديل التعليم ليلاءم طرائق تفكيرهم وقد هدف البحث إلى التعرف على المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية الأساسية وكذلك دلالة الفرق في المعتقدات المعرفية وفق متغير الجنس ( ذكور و إناث ) وأيضا دلالة الفرق في المعتقدات المعرفية وفق متغير التخصص (علمي، أنساني ) ويقتصر البحث على طلبة كلية التربية الأساسية من الدراسات الأولية فقط ومن الدوام الصباحي لكلا الجنسين ( ذكور – إناث ) وللاختصاصات العلمية والإنساني للعام الدراسي ( 2016-2017 ) وقد اعتمد الباحث تعريف شومر كتعريف نظري للبحث ( وجهات نظر وتطورات الطالب الذهنية حول طبيعة ( مصدر , بنية , ثبات ) وعملية ضبط وسرعة اكتساب المعرفة ) كون مجتمع البحث مكون من طلبة كلية التربية الأساسية الذين يبلغ عددهم 400 طالب وطالبة و ثم تطبيق استبيان المعتقدات المعرفية وثم استخدام أداة طريقة اعادة الاختبار وطريقة الفاكرونباخ حيث تم تحليل النتائج الإحصائية وقد استنتجت إن القيمة التائية الجدولية تساوي ( 96,1 ) عند مستوى ( 05,0 ) وبدرجة حرية ( 199 ) مما يدل على ان الفرق ذات دلالة إحصائية لصالح المتوسط الحسابي للمجتمع وقد استنتجت من دراسة البحث الحالي إن هناك مستوى من المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية الأساسية , ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنس ( ذكور – إناث ) وأيضا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير التخصص ( علمي، إنساني ) وفي ضوء ما اظهر البحث من نتائج توصل الباحث إلى وضع بعض التوصيات التربوية منها الإفادة من مقياس الدراسة الحالية (قياس المعتقدات المعرفية ) في إجراء بحوث مستقبلية وكذلك ضرورة تنشيط الطلبة وحثهم على استعمال الاساليب التي ترفع من مهارة المعتقدات المعرفية وأيضا قيام الكليات بنشاطات علمية وندوات حوارية لكلا الجنسين لتنمية المعتقدات المعرفية وتقترح الباحثة إجراء دراسة مقارنة المعتقدات المعرفية بين الطلبة المتميزين والعاديين من طلبة المرحلة الإعدادية و فاعلية إرشادي للمعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية .  

Published

2019-08-29

How to Cite

باقر أ. ن. ع. (2019). المعتقدات المعرفية لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة أبحاث الذكاء, (24), 342–297. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.100

Issue

Section

المقالات