اثر تدريس الفيزياء بأستراتيجية Hayes في تعلم طالبات الثاني المتوسط لمهارات التفكير الابداعي

  • أ. د. يوسف فاضل علوان الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • آلاء باسم صالح الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

هدف البحث الحالي التعرف على اثر تدريس الفيزياء بأستراتيجية Hayes في تعلم طالبات الثاني المتوسط لمهارات التفكير الابداعي . وللتحقق من هدف البحث وضع الباحثان فرضية صفرية تنص على انه : لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية  اللاتي دُرسن وفق استراتيجية Hayes ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي دُرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الابداعي .

حُدد مجتمع البحث  بطالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة البسمة للبنات اختيرت قصديا ، للعام الدراسي (2016-2017) م البالغ عددهم (159) طالبة موزعين على خمس شعب دراسية ( أ ، ب ، ج ، د , هـ ) ،استعمل الباحثان التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة احدهما تضبط الاخرى ضبطا جزئيا ومن ذوات الاختبار البعدي للتفكير الابداعي ، بالتعيين العشوائي اختيرت شعبتي ( ب ، هـ ) مجموعتي البحث ،اذ حددت على الترتيب ضابطة ، تجريبية. وبعد استبعاد الطالبات الراسبات احصائياً في المجموعتين (3،4) طالبة في المجموعتين (58) بواقع (29) طالبة ، كوفئت المجموعتان في متغيرات ( الذكاء, المعلومات السابقة في مادة الفيزياء، التحصيل السابق بمادة الفيزياء من الفصل الدراسي الاول , التفكير الابداعي)،حددت المادة العلمية بالفصول الاربعة الأخيرة من كتاب الفيزياء للصف الثاني المتوسط ط4 لسنة 2012م، والمقررة للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي(2016-2017) م وقامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث  بنفسها ، إذ صيغت الأغراض السلوكية للفصول الاربعة , وبلغ عددها (233) غرضاً سلوكياً ممثلة للمستويات الستة من تصنيف بلوم للمجال المعرفي على الترتيب (تذكر، استيعاب , تطبيق , تحليل ، تركيب, تقويم ) وأعدت الخطط التدريسية اللازمة لذلك ,إذ بلغت (16) خطة للمجموعة التجريبية وفق خطوات استراتيجية Hayes، ومثلها للمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية وعُرضِت نموذجين لكلتا الخطتين على المحكمين للتأكد من صدقهما في تمثيل المحتوى وخطوات استراتيجية Hayes والطريقة الاعتيادية, , اما بالنسبة لأدوات البحث فقد أعد الباحثان اختبار للتفكير الابداعي الذي تألف من (8) انشطة وقد تم التأكد من صدقه وثباته وحساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وأظهرت نتائج البحث  الحالي باستعمال الاختبارt-test)) لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية  اللاتي دُرسن وفق استراتيجية Hayesعلى طالبات المجموعة الضابطة اللاتي دُرسن وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الابداعي .ومن هذه النتائج استنتج الباحثان ان التدريس بأستراتيجية Hayes ذات اثر كبير في تعلم مهارات التفكير الابداعي حيث بلغ حجم الاثر (0,22) وفي ضوء ذلك وضعت عدد من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث .

Published
2019-08-28
How to Cite
علوانأ. د. ي., & صالحآ. (2019). اثر تدريس الفيزياء بأستراتيجية Hayes في تعلم طالبات الثاني المتوسط لمهارات التفكير الابداعي. مجلة أبحاث الذكاء, (24), 88-65. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.90
Section
المقالات