الأجهاد الفكري لدى طلبة المرحلة الأعدادية

Authors

  • أ.د.كريم ناصر علي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • أ.م.د.بشرى حسين علي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.87

Abstract

أستهدف البحث الحالي قياس الأجهاد الفكري لدى طلبة المرحلة الاعدادية وتعرف دلالة الفروق الأحصائية في الأجهاد الفكري لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعا لمتغيرالنوع ( ذكور-أناث) ومتغير التخصص ( علمي – أدبي ) وقد أختيرت عينة البحث من طلبة المرحلة الاعدادية التابعة لمديرية تربية الكرخ الأولى وبالطريقة الطبقية العشوائية حيث بلغت ( 500) طالب وطالبة بواقع (250 )ذكورا و(250 )أناثا وللفرعين العلمي والأدبي .ولتحقيق اهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس الاجهاد الفكري ،وقد عالجا البيانات احصائيا بأستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS) مستعملين معادلة الاختبار التائي لعينة واحدة لتعرف الأجهاد الفكري لدى العينة ككل حيث بلغت القيمة التائية المحسوبة (5.866 )وهي أكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (1.96) وهذا يعني أن الطلبة لديهم أجهاد فكري,وقدأستخدم الباحثان الأختبار التائي لعينتين مستقلتين لتعرف الهدف الثاني وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين الذكور والاناث ,أذ بلغت القيمة التائية المحسوبة (0.878) وهي أصغر من القيمة التائية الجدولية البالغة (1.96).

كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاجهاد الفكري تبعا لمتغير التخصص (علمي-أدبي ) أذ بلغت القيمة التائية المحسوبة (0.271 ) وهي أصغر من القيمة التائية الجدولية البالغة (1.96).

وفي ضوء النتائج توصل الباحثان الى عدد من التوصيات والمقترحات .

Published

2019-08-28

How to Cite

علي أ. ن., & علي أ. ح. (2019). الأجهاد الفكري لدى طلبة المرحلة الأعدادية. مجلة أبحاث الذكاء, (24), 22–1. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.87

Issue

Section

المقالات