الذكاء الاستراتيجي وعلاقته بالدافعية نحو العمل لمديري المدارس الثانوية

  • م.م. ساهرة عبدالسلام مهدي الجامعة المستنصرية

Abstract

يستهدف البحث الحالي ما يأتي:

1- التعرف على الذكاء الاستراتيجي لمديري المدارس الثانوية.

2- التعرف على الدافعية نحو العمل لمديري المدارس الثانوية.

3- ايجاد العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاستراتيجي والدافعية نحو العمل لمديري المدارس الثانوية.

اقتصرت حدود البحث الحالي على مديري ومديرات المدارس الثانوية لمديرية تربية الكرخ/3 للعام الدراسي (2015-2016) وقد تكونت عينة البحث من(60) مديرا ومديرة من المجتمع البالغ عدده (125)مديرا ومديرة.

اداتا البحث: وقد تضمنت ما يأتي:

1- مقياس الذكاء الاستراتيجي/تبنت الباحثة مقياس (فالح2014) وقد تضمنت (44فقره)

2- مقياس الدافعية نحو العمل/ تبنت الباحثة مقياس (المهداوي2012) وقد تضمنت (29فقره)

وقد استخرجت الباحثة الصدق بعرض المقياسين على مجموعه من المحكمين بينما استخرجت الباحثة الثبات لمقياس الذكاء بطريقة (الاختبار-اعادة الاختبار) حيث بلغ معامل الثبات (0.85) وكذلك لمقياس الدافعية بالطريقة نفسها حيث بلغ معامل الثبات(0.82).

وقد أشارت نتائج البحث الى ما يأتي

  • توصلت نتائج البحث الحالي ان مديري المدارس الثانوية لديهم ذكاء استراتيجي بدرجة (17,52 ) وهي اكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (2) عند مستوى دلالة (0,05 ) لديهم ذكاء استراتيجي ولديهم دافعية نحو العمل بدرجة ( 14,69 ) وهي اكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (2) عند مستوى دلالة (0,05 )
  • واظهرت النتائج هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الاستراتيجي والدافعية نحو العمل لدى مديري المدارس الثانوية  .

وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة ببعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ذات العلاقة بموضوع البحث الحالي

Published
2019-08-27
How to Cite
مهديم. س. (2019). الذكاء الاستراتيجي وعلاقته بالدافعية نحو العمل لمديري المدارس الثانوية. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 551-527. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.84
Section
المقالات