الأمن النفسي لدى التلامذة المعاقين حركياً

  • م. م. مصطفى ساهي مناتي كلش الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

    ان الامن النفسي مفهوم يتأثر بالعديد من العوامل سلبيأ وايجابياً ويتداخل مع حاجات الانسان الاساسية والاجتماعية والنفسية حيث انه مفهوم معقد لتأثره بمتغيرات عديدة منها الاقتصادية والجسمية لذلك فأن درجة احساس وشعور الفرد بالامن النفسي ذات علاقة ارتباطية بذاته ومدى اشباع حاجاته الاساسية او الاجتماعية او النفسية . وان الاعاقة الحركية قد تكون لها مردودات سلبية تؤثر على شعور الفرد بالامن النفسي ، الامر الذي ينعكس على تحصيله الاكاديمي وعلى علاقته بالاخرين من اصدقاء وافراد اسرة ، وقد يؤدي عدم شعوره بالامن النفسي مع وجود اعاقته الحركية الى توسع المشكلة وتعقيدها الامر الذي ينعكس على حياة التلميذ وبالتالي على المجتمع بشكل عام .

لذا وضع الباحث الاهداف الاتية :

  • التعرف على مستوى الامن النفسي لدى التلامذة المعاقين حركياً .
  • التعرف على دلالة الفروق في مستوى الامن النفسي لدى التلامذة المعاقين حركياً حسب متغير الجنس (ذكور ، اناث) . علماً ان البحث الحالي اقتصر على التلامذة المعاقين حركياً التابعين لمعهد السعادة في محافظة بغداد / الرصافة / للعام الدراسي 2017-2018 .

وقد تضمن مجتمع البحث (100) تلميذ وتلميذة ، اما عينة البحث فقد بلغت (40) بواقع (20) تلميذ و (20) تلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وبعد بناء مقياس للامن النفسي واتباع كافة الاجراءات السيكومترية في بناء المقاييس تم تطبيق المقياس على عينة البحث  ، وبعد معالجة البيانات احصائياً ، اظهرت النتائج ما يأتي :

  • التلامذة المعاقين حركياً يعانون من عدم الشعور بالامن النفسي .
  • ان هنالك فروق بين عينة الاناث والذكور في مستوى الامن النفسي ولصالح الاناث ، وقد قام الباحث بوضع بعض التوصيات والمقترحات استناداً لنتائج البحث .
Published
2019-08-27
How to Cite
كلشم. م. م. (2019). الأمن النفسي لدى التلامذة المعاقين حركياً. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 526-507. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.83
Section
المقالات