تقنية الحوسبة السحابية(Cloud Computing Technology) مفهومها ،ونماذجها وتصنيفاتها، وأهم التحديات التي تواجه التدريسين في استخدامها في عملية التدريس، دراسة استطلاعية لمجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية جامعة سامراء

Authors

  • م.عبد المنعم حسن احمد علي جامعة سامراء/ كلية التربية
  • م. م.حسام عبد الحميد حسين احمد جامعة سامراء/ كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.80

Keywords:

الحوسبة السحابية، التحديات، التدريس.

Abstract

   في ظل تطور البنية التحتية لشبكة الإنترنت وظهور إصدارات جديدة ومتنوعة للويب-كالويب 2.0 والويب3.0 حدث تطور كبير ومذهل في الخدمات المقدمة عبر الشبكات، وقد ظهرت ملامح هذا التطور من خلال توفير مساحات تخزينية كبيرة وسرعات هائلة للشبكة الإنترنت بالإضافة إلى إتاحة عدد كبير من البرمجيات التي يمكن للمستخدم والمتعلم استخدامها دون حاجة لأن تكون برامج تشغيلها مهيأة على الجهاز الذي يستخدمه المتعلم ،وقد أدى هذا التطور إلى ظهور ما يعرف باسم  تقنية الحوسبة السحابية ، والتي تعتمد على نقل عملية المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى خوادم ومنصات عمل يتم الوصول إليها عن طريق  شبكة الإنترنت دون قيود متعلقة بجهاز محدد أو مكان محدد، وتلعب تقنية  الحوسبة السحابية دوراً كبيرا وهاماً في حياتنا وخاصة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، ونظراً لفوائدها ومزاياها الكثير فإنه من الممكن تشغيل الكثير من التطبيقات والبرامج في بيئة الحوسبة السحابية للاستفادة من تلك المميزات والفوائد في مؤسسات التعليم العالي، وعليه يسعى البحث الحالي إلى التعريف بمفهوم  تقنية الحوسبة السحابية وأهدافها ومكوناتها, ونماذجها، وتصنيفاتها، كما يهدف هذا البحث ايضاً إلى التقصي عن مبررات، ومميزات استخدام تقنية الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي، وأيضاً يبحث عن التحديات التي تواجه استخدام هذه التقنية في التعليم الجامعي، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي  في بحثهما ،وقد تم اختيار عينة البحث البالغ عددها (40) تدريسياً من التدريسين الموجودين في كلية التربية جامعة سامراء ،وقد تم تطوير استبانة كأداة لجمع البيانات، اشتملت على ثلاثة محاور :

  • المحور الاول: مبررات استخدام تقنية الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي.
  • المحور الثاني: مميزات استخدام تقنية الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي.
  • المحور الثالث: التحديات التي تواجه استخدام تقنية الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي.

وقد استخدم الباحثان البرنامج الاحصائي (spss20) لفحص الفروقات  بين استجابات  أفراد عينة البحث وكشفت النتائج أن تقديرات التدريسين لمبررات ومميزات استخدام تقنية الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي التي اشتملت  عليها أداة البحث جاءت بدرجة  كبيرة ، كما كشفت النتائج عن أهم التحديات التي تقف أمام استخدام تقنية الحوسبة السحابية في التعليم الجامعي، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات المهمة بخصوص استخدام تقنية الحوسبة السحابية في المؤسسات التعليمية.

Published

2019-08-27

How to Cite

علي م. ا. ح. ا., & احمد م. م. ع. ا. ح. (2019). تقنية الحوسبة السحابية(Cloud Computing Technology) مفهومها ،ونماذجها وتصنيفاتها، وأهم التحديات التي تواجه التدريسين في استخدامها في عملية التدريس، دراسة استطلاعية لمجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية جامعة سامراء. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 468–429. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.80

Issue

Section

المقالات