مستوى التنور الرياضياتي لدى تدريسيي مادة الرياضيات وطلبتهم

  • أ.م.د. تغريد عبد الكاظم جواد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

هدف البحث الى التعرف على:-

1- مستوى التنور الرياضياتي لدى تدريسي مادة الرياضيات في كل من كلية التربية للعلوم الصرفة-ابن الهيثم/جامعة بغداد        وكلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية.

2- مستوى التنور الرياضياتي لدى طلبة المرحلة الرابعة/ قسم الرياضيات في كل من كلية التربية للعلوم الصرفة-ابن الهيثم/          جامعة بغداد وكلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية.

3- العلاقة بين التنور الرياضياتي لدى تدريسيي مادة الرياضيات وطلبتهم في كل من كلية التربية للعلوم الصرفة-ابن الهيثم/       جامعة بغداد وكلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية  .

     لذلك أعدت الباحثة اختبارين للتنور الرياضياتي أحدهما خاص بتدريسيي مادة الرياضيات والأخر خاص بطلبة المرحلة الرابعة/قسم الرياضيات، وقد تم استخراج الصدق والثبات للاختبارين، إذ أصبح اختبار التنور الرياضياتي الخاص بتدريسيي مادة الرياضيات يتكون بصيغته النهائية من (46) فقرة، أما اختبار التنور الرياضياتي الخاص بطلبة المرحلة الرابعة/ قسم الرياضيات فتكون بصيغته النهائية من (40) فقرة، وتم تطبيق الاختبارين على عينة البحث البالغ عددهم (65) تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم وكلية التربية الأساسية و(153) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة/قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم وكلية التربية الأساسية من جامعة بغداد والجامعة المستنصرية. ولتحقيق أهداف البحث استعملت الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينة الواحدة t-test)) ومعامل ارتباط بيرسون، وأظهرت نتائج البحث ما يلي:

1  - أن تدريسي مادة الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة- ابن الهيثم وكلية التربية الأساسية من الجامعتين بغداد والمستنصرية يمتلكون تنور الرياضياتي وبدرجة جيدة.

2- أن طلبة المرحلة الرابعة/ قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة- ابن الهيثم وكلية التربية الأساسية من الجامعتين بغداد والمستنصرية يمتلكون التنور الرياضياتي وبدرجة مقبولة.

 3- كانت نتيجة علاقة التنور الرياضياتي لدى تدريسيي مادة الرياضيات وطلبتهم الى وجود علاقة طردية بينهم.

في ضوء نتائج البحث، قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات لغرض القيام ببحوث ودراسات لاحقة.

Published
2019-08-27
How to Cite
جوادأ. ت. (2019). مستوى التنور الرياضياتي لدى تدريسيي مادة الرياضيات وطلبتهم. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 221-185. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.70
Section
المقالات