أثر تدريس مادة العلوم بأستراتيجية دورة التعلم الخماسي(E5) في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الآني والمؤجل واتجاهاتهم نحوها

  • أ.م.د كفاح محسن عبد الله الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • إبراهيم مهدي عباس التميمي مديرية تربية ديالى

Abstract

هدف البحث التحقق من الفرضيات الصفرية الآتية:

1- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أستراتيجية دورة التعلم الخماسي(5E)  ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل الآني.

2- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أستراتيجية دورة التعلم الخماسي(5E)  ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل المؤجل.

3- لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية دورة التعلم الخماسي(5E) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اتجاهاتهم نحو مادة العلوم

      اقتصر البحث على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الفلاح الابتدائية للبنين , لاحتواها على ثلاث شعب , وأختير بالتعيين العشوائي (شعبة أ) لتمثل المجوعة التجريبية التي درست بأستراتيجية دورة التعلم الخماسي (5E) بواقع (26)  تلميذاً , وأختيرت (شعبة ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية بواقع (26) تلميذا.

      كوفئت المجموعتان في متغيرات (المعلومات السابقة، الذكاء، التحصيل السابق، الاتجاه نحو مادة العلوم)، حددت المادة العلمية بالوحدات الثلاث الاولى من كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي ، وتم اعداد (25) خطة تدريسية للمجموعة التجريبية ومثلها للمجموعة الضابطة , وعرضت على مجموعة من الخبراء والمختصين.

    تم أعداد اداتين هما اولاً: اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل مؤلف من (30) فقرة , وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي , ثم تحقق من الصدق(الظاهري) للاختبار بعرضه على مجموعة من المحكمين في مجال طرائق تدريس العلوم والعلوم النفسية والتربوية، وصدق المحتوى من خلال اعداد الخارطة الاختبارية (جدول المواصفات) وحساب الثبات بطريقة الاختبار وأعاد الاختبار بأستخدام معامل بيرسون فبلغ (0.80).

اما الاداة الثانية مقياس الاتجاه نحو المادة  يتكون من (18) فقرة، وتم التحقق من الصدق الظاهري للمقياس وصدق البناء فضلاً عن أستخراج القوة التميزية لفقراته، وحساب الثبات  بأستخدام طريقة الاختبار اعادة الاختبار فبلغ معامل بيرسون(0.86)، وبأستخدام طريقة الاتساق الداخلي ألفا-كرونباخ بلغ معامل الارتباط (0.88).

    وأظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق أستراتيجية دورة التعلم الخماسي (5E) على اقرانهم في المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية بدلالة معنوية في التحصيل الآني والمؤجل والاتجاه نحو المادة وبحجم أثر كبير.

Published
2019-08-27
How to Cite
عبد اللهأ. ك., & التميميإ. (2019). أثر تدريس مادة العلوم بأستراتيجية دورة التعلم الخماسي(E5) في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الآني والمؤجل واتجاهاتهم نحوها. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 159-131. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.68
Section
المقالات