بناء برنامج تدريبي وفقاً لنظرية الذكاء الناجح لمدرسي علم الأحياء وأثره في كفايات الاقتصاد المعرفي لديهم

  • أ.د. نادية حسين يونس العفون جامعة بغداد – كلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم –قسم العلوم التربوية والنفسية
  • م. م. جعفر خماط جلو جامعة بغداد – كلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم –قسم العلوم التربوية والنفسية

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي وفقاً لنظرية الذكاء الناجح لمدرسي علم الأحياء ومعرفة أثره  في كفايات الاقتصاد المعرفي لديهم .

اعتمد الباحثان التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ذات الضبط الجزئي والاختبار البعدي لكفايات الاقتصاد المعرفي لمدرسي علم الأحياء .

اقتصر البحث في حدوده على مدرسي علم الأحياء للصف الثاني المتوسط التابعين إلى مديرية تربية واسط – قضاء الصويرة ، إذ بلغ مجتمع البحث (38) مدرساً ومدرسة ،اختار الباحث عشوائياً (14) مدرساً ومدرسة كمجموعة تجريبية تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم و(15) مدرساً ومدرسة كمجموعة ضابطة لم يخضعوا للبرنامج التدريبي، وبذلك تألفت العينة من (29) مدرساً ومدرسة من مدرسي علم الأحياء للصف الثاني المتوسط ، وكوفئت مجموعتا البحث من مدرسي علم الأحياء في متغيرات (المؤهل العلمي ، وسنوات الخدمة ، والدورات التي خضعوا لها ، وكفايات الاقتصاد المعرفي).

تم بناء البرنامج التدريبي وفقاً لنظرية الذكاء الناجح وبالاعتماد على مدخل النظم المتكون من أربع مراحل (مدخلات، وعمليات، ومخرجات،والتغذية الراجعة) ، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين لبيان آرائهم واجراء التعديلات المناسبة في ضوئها ، بعدها تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية في كلية الإعلام – جامعة واسط ،إذ تضمن (عشرون) جلسة تدريبية زمن الجلسة الواحدة (ساعة ونصف الساعة)ابتداءاً من 17/ 9 / 2017 ولغاية 1/ 10 / 2017 .

قام الباحثان بإعداد أداة البحث المتمثلة ببطاقة الملاحظة لقياس كفايات الاقتصاد المعرفي لمدرسي مادة علم الأحياء للصف الثاني المتوسط ، إذ تضمنت ستة مجالات (كفايات تربوية وعلمية، وكفايات شخصية، وكفايت الاتصال والعلاقات الإنسانية، وكفايات البحث والابتكار والتنمية المهنية، وكفايات تنفيذية، وكفايات التقويم) ، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء المحكمين واستخراج الصدق والثبات وبذلك أصبحت بطاقة الملاحظة بصورتها النهائية تتكون من (54) فقرة موزعة على مجالاتها الستة.

            ولأجل استخراج نتائج البحث تم الاستعانة بالحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ، تم تطبيق بطاقة ملاحظة كفايات الاقتصاد المعرفي لمدرسي علم الأحياء للمجموعة التجريبية والضابطة ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً ، أظهرت النتائج تفوق مدرسي علم الأحياء في المجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي على مدرسي علم الأحياء في المجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي  في كفايات الاقتصاد المعرفي لديهم .وفي ضوء ذلك توصل الباحثان إلى عدد من الاستنتاجات منها، فاعلية البرنامج التدريبي لمدرسي علم الأحياء المُعد وفقأً لنظرية الذكاء الناجح وأنه أدى دوراً كبيراً  في تلبية حاجاتهم التدريبية. وتوصلا كذلك الى عدد من التوصيات منها ، اعتماد البرنامج التدريبي المُعد وفقاً لنظرية الذكاء الناجح في برامج تدريب مدرسي علم الأحياء في أثناء الخدمة . واقترحوا استكمالاً لهذه الدراسة دراسات أخرى منها أثر البرنامج التدريبي وفقاً لنظرية الذكاء الناجح للطلبة – المدرسين أثناء إعدادهم في كفاياتهم التدريسية والتفكير عالي الرتبة لطلبتهم .

Published
2019-08-27
How to Cite
العفونأ. ن., & جلوم. م. ج. (2019). بناء برنامج تدريبي وفقاً لنظرية الذكاء الناجح لمدرسي علم الأحياء وأثره في كفايات الاقتصاد المعرفي لديهم. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 58-35. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.62
Section
المقالات