أثر تدريس مادة العلوم باستراتيجية Philips التعليمية في اكتساب تلميذات الخامس الابتدائي للمفاهيم العلمية

Authors

  • اسماء مرزة حمزة النعيمي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • ﺃ. د. يوسف فالح الساعدي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.38

Keywords:

استراتيجية PHILIPS التعليمية ،اكتساب المفاهيم العلمية، مادة العلوم.

Abstract

هدف البحث معرفة (اثر تدريس مادة العلوم باستراتيجية PHILIPS التعليمية في اكتساب تلميذات الخامس الابتدائي للمفاهيم العلمية) ، حُدِد مجتمع البحث الحالي بتلميذات الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية للبنات التابعة الى المديرية العامة لتربية واسط – الصويرة للعام الدراسي(2016-2017م) ، وبالاختيار العشوائي البسيط اختيرت مدرسة الربيع الابتدائية للبنات عينة البحث الحالي من بين مدارس المجتمع ، ﺇذ احتوت على شعبتين (ﺃ، ب) على التوالي ، وبعد استبعاد التلميذات الراسبات احصائيا البالغ عددهن (3) تلميذات موزعات على (2) تلميذة في الشعبة (ﺃ) وتلميذة واحدة في الشعبة (ب) وعليه بلغ عدد عينة البحث الحالي (74) تلميذة وبالتعيين العشوائي البسيط مثلت شعبة (ﺃ) المجموعة التجريبية التي درست على وفق خطوات استراتيجية PHILIPS التعليمية والتي بلغ عددها (37) تلميذة ، ومثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية والتي بلغ عددها (37) تلميذة، طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2016-2017م) واستغرقت (8) اسابيع ودرست الباحثان بنفسها مجموعتي البحث بواقع (3) حصص ﺇسبوعيا ، واعتمد التصميم التجريبي ذا المجموعتين (التجريبية والضابطة) احدهما تضبط الاخرى ضبطا جزئيا. كوفئت تلميذات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في عدد من المتغيرات منها(العمر الزمني، التحصيل السابق في مادة العلوم ، معلومات سابقة ،الذكاء) ، حدد محتوى البحث الحالي بالوحدات الثلاث الاخيرة من كتاب مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي ، اذ تم تحليله الى اغراض سلوكية والتي بلغ عددها (147) غرضا سلوكيا في ضوء تصنيف بلوم للمجال المعرفي (التذكر، الاستيعاب (الفهم) ، التطبيق) .          

        اعدت الباحثان (24) خطة تدريسية يومية للمجموعة التجريبية على وفق خطوات استراتيجية PHILIPS التعليمية ومثلها للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية، وللتحقق من الفرضية الاولى للبحث اعدت الباحثان اختبارا لاكتساب المفاهيم العلمية مؤلف من (39) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربع بدائل ، وتم التحقق من صدق الاختبار الظاهري وصدق المحتوى وصدق البناء وحساب ثبات الفقرات ،اذ بلغ (0،81) بعد تطبيق معادلة (كيوردرريتشادسون -20 ) فضلا عن حساب الخصائص السيكومترية لفقرات الاختبار       وعولجت البيانات احصائيا باستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين متساويتين في العدد، اظهرت نتائج البحث تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق استراتيجية PHILIPS التعليمية على تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في كل من متغير اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، وفي ضوء ذلك توصي الباحثان بأجراء دراسات اخرى لمواد دراسية مختلفة ولمراحل دراسية اخرى للتعرف على اثر استراتيجية PHILIPS في اكتساب المفاهيم العلمية.    

Published

2019-08-26

How to Cite

النعيمي ا. م. ح., & الساعدي ﺃ. د. ي. ف. (2019). أثر تدريس مادة العلوم باستراتيجية Philips التعليمية في اكتساب تلميذات الخامس الابتدائي للمفاهيم العلمية. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 112–87. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.38

Issue

Section

المقالات