اثر استراتيجية التخيل الموجه في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلامذة المرحلة الابتدائية

  • أ.د.غالب خزعل محمد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • نور علي مهدي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • رؤى محمد احمد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى التعرف إلى فاعلية إستراتيجية التعلم بالتخيل الموجه في التحصيل الرياضي لدى تلامذة الصف الرابع ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثون المنهج التجريبي لاختبار صحة الفرضيات حيث تم تصميم دروس من وحدة  الهندسة في كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بأستخدام إستراتيجية التعلم بالتخيل الموجه، إضافة إلى بناء اختبار تحصيلي قبلي بعدي، وبعدي مؤجل للدروس المصممة لتعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالتخيل الموجه في التحصيل الرياضي. تم تطبيق اداوت الاختبار على عينة من تلامذة الصف الرابع الابتدائي، حيث اختير التلامذة بطريقة العينة القصدية مدرسة الامل للبنات، وذلك لتوفر التجهيزات الازمة لتطبيق أداة البحث في المدرسة.

وتوصل الدراسة الى النتائج الاتية :

  1. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلاله(0,05) بين متوسط درجات تحصيل التلامذة في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تحصيل التلامذة في المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.
  2. لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى( 0,05) بين متوسط درجات التلامذة في المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي تبعا لمتغير الجنس , بمعنى انه لاتوجد فروق بين الذكور والاناث في الاختبار البعدي.
  3. لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسط درجات تحصيل التلامذة المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، ودرجاتهم في الاختبار البعدي المؤجل.
Published
2019-08-26
How to Cite
محمدأ., مهدين., & احمدر. (2019). اثر استراتيجية التخيل الموجه في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلامذة المرحلة الابتدائية. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 64-43. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.36
Section
المقالات