فاعلية برنامج سكامبر "SCAMPER"التعليمي في تنمية القدرات الإبداعية لدى أطفال الروضة

  • م.د. إيمان يونس إبراهيم الجامعة المستنصرية/كلية التربية الأساسية- قسم رياض الأطفال

الملخص

        إن هدف البحث هذا هو التعرف على فاعلية برنامج سكامبر(scamper) التعليمي في تنمية القدرات الإبداعية لدى أطفال الروضة، وتم التحقق من ذلك من خلال الفرضيات الآتية :

-1 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على اختبار تورانس للقدرات الإبداعية.

2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على اختبار تورانس للقدرات الإبداعية.

3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على اختبار تورانس للقدرات الإبداعية .

4- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي والتتابعي في القدرات الإبداعية.

     ولتحقيق ذلك اعتمد البحث الحالي على أداتين هما مقياس تورانس (Torrance) وبرنامج سكامبر (scamper) التعليمي والذين قامت الباحثة بتبنيهما، وقد تم اعتماد المنهج التعليمي للتحقق من فرضيات البحث وقد تكونت عينة البحث من (40) طفلاً وطفلة من مرحلة التمهيدي في رياض الأطفال وتم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع (20) طفلاً وطفلة لكل مجموعة.

    وقد تعرضت المجموعة التجريبية إلى برنامج سكامبر على مدى (10) جلسات استمرت لمدة (4) أسابيع وبواقع جلستين أسبوعياً، فيما تركت المجموعة الضابطة دون تعرضها للبرنامج التعليمي.

    ولمعالجة بيانات البحث تم اعتماد وسائل إحصائية عدة منها، مربع كاي، والوسط الحسابي، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينيتين مستقلتين، واختبار مان- وتني، واختبار ولكوكسن، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

 -1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على اختبار تورانس للقدرات الإبداعية.

2-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على اختبار تورانس للقدرات الإبداعية.

3-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على اختبار تورانس للقدرات الإبداعية .

4- يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي والتتابعي في القدرات الإبداعية ولصالح الاختبار التتابعي.

   أظهرت النتائج إن لبرنامج سكامبر(scamper) التعليمي فاعلية في تنمية القدرات الإبداعية لدى أطفال الروضة، وفي ضوء نتائج البحث واستنتاجاته توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات والمقترحات.

منشور
2019-09-01
القسم
المقالات