أثر توظيف أنموذجي بوس (Posse) التعليمي وروبرتس العنقودي (Roberts) في تنمية حب الاستطلاع العلمي ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

  • م.م. محمد خالد عبد الرحمن الجلبي جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على أثر توظيف أنموذجي بوس (Posse) التعليمي وروبرتس العنقودي(Roberts) في تنمية حب الاستطلاع العلمي ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.

يتحدد البحث الاتي، طلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 2015 – 2016/ الكرخ الصباحي، الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2015 – 2016، كتاب الكيمياء للصف الثاني المتوسط والمعتمد من قبل وزارة التربية.

مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (59) طالباً وموزعين بطريقة عشوائية على شعبتين وهي كل من شعبة (أ) وشعبة (ب)، وبالتعيين العشوائي اختيرت شعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس وفق أنموذج بوس (Posse) التعليمي والبالغ عددها (30) طالبا وشعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس على وفق أنموذج روبرتس العنقودي(Roberts) والبالغ عددها (29) طالبا.

قام الباحث بتبني مقياس حب الاستطلاع العلمي ومقياس (أبو رياش , 2005) لقياس مهارات ما وراء المعرفة.

وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج احصائيا باستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين غير متساويتين، اذ تم رصد درجات المجموعتين التجريبيتين في مقياس حب الاستطلاع العلمي، وأظهرت النتائج الاحصائية عدم وجود فرق بين متوسطي درجات حب الاستطلاع العلمي بين المجموعتين التجريبيتين.

 تم رصد درجات المجموعتين التجريبيتين في مقياس مهارات ما وراء المعرفة، وأظهرت النتائج الاحصائية عدم وجود فروق بين متوسطي درجات مهارات ما وراء المعرفة بين المجموعتين التجريبيتين.

منشور
2019-09-01
القسم
المقالات