التعلم النشط وأثره في التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات

  • أ . د عباس ناجي عبد الأمير الجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسية قسم الدراسات العليا لطرائق التدريس
  • عاطف عبد علي دريع الجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسية قسم الدراسات العليا لطرائق التدريس

Abstract

         يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر التعلم النشط في التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول المُتوسط في مادة الرياضيات ، ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحثان الفرضية الصفرية الآتية :

        لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مُستوى دلالة (0.05) بين مُتوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (الذين يدرسون باستخدام التعلم النشط)والمجموعة الضابطة (الذين يدرسون باستخدام الطريقة المُعتادة في التدريس) في اختبار التفكير الإبداعي .

        وللتحقق من ذلك أجرى الباحثان التجربة واستغرقت فصلاً دراسياً كاملاً ، إذ اقتصرت على طلاب الصف الأول المُتوسط واعتمد التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين (تجريبية وضابطة) ذي الاختبار البعدي ، واختار الباحثان مدرسة مُتوسطة العرفان قصدياً لتطبيق التجربة ، وحُددت العينة التي بلغت (80) طالباً موزعة على مجموعتين اختيرتا عشوائياً بواقع (40) طالباً لكل مجموعة ، وكوفئت المجموعتان في مُتغيّرات( اختبار الذكاء ، التحصيل الدراسي السابق في مادة الرياضيات ، اختبار المعرفة السابقة) ، تم إعداد مُستلزمات البحث التي تمثلت في تحديد المُحتوى الدراسي وتحليله وصياغة الأهداف السلوكية والخطط التدريسية لكِلتا المجموعتين التجريبية والضابطة ، وبناء اختبار للتفكير الإبداعي الذي تضمن(20) فقرة بُنيت في ضوء مهارات التفكير الإبداعي وتضمن ثلاث مهارات فرعية (الطلاقة ، المرونة ، الأصالة) وتم التحقق من الصدق والثبات ، وإجراء التحليلات الإحصائية لفقراته.   

         طَبق الباحثان اختبار التفكير الإبداعي البعدي على طلاب مجموعتي البحث وتمت مُعالجة البيانات باستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS) للعلوم الاجتماعية ، وأظهرت النتائج بعد تحليلها باستعمال الاختبار التائي((t-test لعينتين مُستقلتين مُتساويتيّ العدد ، تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في مُتغيّر التفكير الإبداعي ، وفي ضوء ذلك تم التوصل الى استنتاجات وتوصيات كان أبرزها ضرورة استخدام التعلم النشط في تدريس الرياضيات ، فضلا عن أقتراحَ الباحثان أجراء دراسة مُماثلة على مراحل تعليمية مُختلفة .

Published
2019-09-01
How to Cite
عبد الأميرأ. . د. ع., & دريعع. (2019). التعلم النشط وأثره في التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات. مجلة أبحاث الذكاء, (23), 132-101. https://doi.org/10.36302/jir.v0i23.112
Section
المقالات