مدى تطبيق معايير NCTM لدى مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة في مدينة بغداد

  • أ.م.د.زهير ياسر شاوي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • م.م.تحرير عبد الحسين خزعل الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرف مدى تطبيق معايير NCTM لدى مدرسي الرياضيات للمرحلة المتوسطة. وينبثق عنه: تعرف الفروق في مدى تطبيق معايير NCTM لدى مدرسي الرياضيات في المرحلة المتوسطة، تبعاً لــمتغيرات الدراسة.

        ولتحقيق هدف الدراسة صمم الباحثان خطوات دراستهما وفق المنهج الوصفي التحليلي، وعمدا إلى بناء بطاقة ملاحظة كأداة رئيسة لجمع المعطيات، طبقت على مدرسي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمدينة بغداد لتعرّف مدى تطبيقهم لمعايير NCTM داخل الصّف في ضوء ما يقومون به من إجراءات أثناء تنفيذ الموقف الصّفي. وبلغت عينة الدراسة 30 مدرساً من مدرسي الرياضيات، 18 مدرساً، و12 مدرسةً. وعبر استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة توصل الباحثان إلى النتائج الآتية:

  • إن أكثر البنود التي حصلت على نسبة مئوية عليا (بدرجة كبيرة) كان البند (14)، حيث بلغت النسبة المئوية لاستجابات العينة 43,3% على بطاقة الملاحظة، يليها البند (18)، حيث بلغت النسبة المئوية لاستجابات العينة 33,3% على المقياس. يليه البند (6)، حيث بلغت النسبة المئوية لاستجابات العينة 23,3% على بطاقة الملاحظة. بينما كان البند (9)، حيث حصل على نسبة مئوية عليا (بدرجة قليلة) وفقاً لاستجاباتهم على بطاقة الملاحظة، حيث بلغت النسبة المئوية 80%، يليه البند (8)، حيث بلغت النسبة المئوية لاستجابات العينة على المقياس 75%، وجاءت استجاباتهم على بقية بنود بطاقة الملاحظة متفاوتاً بحسب ما أظهرته النسب المئوية للاستجابات.
  • وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تطبيق مدرسي الرياضيات لمعايير NCTM في المرحلة المتوسطة، حيث بلغت قيمة (t) (2,30)، وهي دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0,05 لصالح المدرسين الذكور.
  • عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسط درجات عينة الدراسة في مدى تطبيق معايير NCTM لدى مدرسي الرياضيات في المرحلة المتوسطة تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، حيث بلغت قيمة (F) (9,19)، وهي غير دالة إحصائياً.
Published
2019-08-29
How to Cite
شاويأ., & خزعلم. (2019). مدى تطبيق معايير NCTM لدى مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة في مدينة بغداد. مجلة أبحاث الذكاء, (24), 408-385. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.103
Section
المقالات