التفكير العمودي لدى طلبة كلية التربية الأساسية

Authors

  • م. رنا رفعت شوكت الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.81

Abstract

التفكير لا يحدث إلاّ إذا كانت توجد مشكلة يشعر بها الفرد وتؤثر فيه وتحتاج إلى تقديم حل لها لاستكمال النقص أو إزالة التعارض والتناقض مما يؤدي في النهاية إلى غلق ما هو ناقص في الموقف وحل أو تسوية المشكلة، و مواجهة المشكلة والتصدي لها بنجاح لا يتم إلا من خلال العمليات العقلية التي يستخدمها الأفراد للحصول على المعلومات الضرورية المتعلقة بتلك المشكلات وجعلها ذات معنى فضلاً عن كيفية معالجتها واستخدامها بشكل مناسب ،أن استخدام المتعلمين لأنماط التفكير الجيد يؤدي إلى فهم أعمق للموضوعات ا لدراسية،كما يؤدي إلى ربط هذه الموضوعات ببعضها مع بعض بشكل ذو معنى يساعد على التعلم الفعال، وهذا يعني أن واجب المدرس مساعدة طلبته على التفكير بشكل سليم

في ضوء المعطيات السابقة صيغت اهداف البحث الحالي وهي

1-التعرف على التفكير العمودي لدى طلبة كلية التربية الأساسية | الجامعة المستنصرية

2- التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية للتفكيرالعمودي لدى طلبة كلية التربية الأساسية | الجامعة المستنصرية تبعا لمتغيرات البحث 1- الجنس (ذكور , اناث )2- التخصص (علمي , انساني) 3- العمر( 20- 25, 26- 31, 32- فاكثر).

    ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفكير العمودي لدى طلبة كلية التربية الاساسية | الجامعة المستنصرية , تكونت فقرات المقياس من (34) فقرة .اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة , وبعد جمع البياتات تم معالجتها باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة توصل البحث الى النتائج الاتية .

1- ان العينة لديها تفكيرعمودي

2- الاناث اكثر تفكير عموديا من الذكور.

3- الاقسام الانسانية اكثر تفكيرا علميا من الاقسام العلمية .

Published

2019-08-27

How to Cite

شوكت م. ر. ر. (2019). التفكير العمودي لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 493–469. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.81

Issue

Section

المقالات