الدافعية الابداعية والذكاء الشخصي لدى طلبة المرحلة الاعدادية (الدافعية، الدافعية الإبداعية، الذكاء الشخصي)
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.77الملخص
أهداف البحث الحالي :
- التعرف على الدافعية الابداعية لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
- الفروق في الدافعية الابداعية على وفق متغيري :
- الجنس (الذكور ، الإناث) ب. التخصص (العلمي ، الإنساني)
- التعرف على الذكاء الشخصي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
- الفروق في الذكاء الشخصي على وفق متغيري :
- الجنس (الذكور ، الإناث) ب. التخصص (العلمي ، الإنساني)
- إيجاد العلاقة بين الدافعية الابداعية و الذكاء الشخصي على وفق :
ا- العينة ككل ب-الجنس (الذكور ، الإناث) ج-التخصص (العلمي ، الإنساني)
- إيجاد الفروق في العلاقة بين الدافعية الابداعية و الذكاء الشخصي على وفق :
أ-الجنس (الذكور ، الإناث) ب-التخصص (العلمي ، الإنساني)
حدود البحث يقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة الإعدادية في مديرية تربية بغداد الرصافة/2 للعام الدراسي (2016 – 2017 ) .
الإطار النظري في البحث الحالي استعرض عدداً من النظريات ذات العلاقة بالموضوع.
ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بتطبيق مقاييس الدراسة الحالية بعد استخراج صدقها وثباتها والقوة التمييزية لفقراتها ، على عينة بلغت (200) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية ، من مديرية تربية بغداد الرصافة/2 , وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً وعند مستوى دلالة (0,05) توصلت الدراسة الى نتائج تم توضيحها في الفصل الرابع , وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات .