الدافعية الابداعية والذكاء الشخصي لدى طلبة المرحلة الاعدادية (الدافعية، الدافعية الإبداعية، الذكاء الشخصي)

Authors

  • م . د . أحمد علي عطوان وزارة التربية / المديرية العامة لتربية بغداد - الرصافة الثانية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.77

Abstract

أهداف البحث الحالي  :

  • التعرف على الدافعية الابداعية لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
  • الفروق في الدافعية الابداعية على وفق متغيري :
  • الجنس (الذكور ، الإناث) ب. التخصص (العلمي ، الإنساني)
  • التعرف على الذكاء الشخصي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
  • الفروق في الذكاء الشخصي على وفق متغيري :
  • الجنس (الذكور ، الإناث) ب. التخصص (العلمي ، الإنساني)
  • إيجاد العلاقة بين الدافعية الابداعية و الذكاء الشخصي على وفق :

ا- العينة ككل   ب-الجنس (الذكور ، الإناث)      ج-التخصص (العلمي ، الإنساني)

  • إيجاد الفروق في العلاقة بين الدافعية الابداعية و الذكاء الشخصي على وفق :

     أ-الجنس (الذكور ، الإناث)      ب-التخصص (العلمي ، الإنساني)

حدود البحث يقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة الإعدادية في مديرية تربية بغداد الرصافة/2 للعام الدراسي (2016 – 2017  ) .                

الإطار النظري في البحث الحالي استعرض عدداً من النظريات ذات العلاقة بالموضوع.

     ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بتطبيق مقاييس الدراسة الحالية بعد استخراج صدقها وثباتها والقوة التمييزية لفقراتها ، على عينة بلغت (200) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية ، من مديرية تربية بغداد الرصافة/2 , وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً وعند مستوى دلالة (0,05) توصلت الدراسة الى نتائج تم توضيحها في الفصل الرابع , وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

Published

2019-08-27

How to Cite

عطوان م. . د. . أ. ع. (2019). الدافعية الابداعية والذكاء الشخصي لدى طلبة المرحلة الاعدادية (الدافعية، الدافعية الإبداعية، الذكاء الشخصي). مجلة أبحاث الذكاء, (25), 393–365. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.77

Issue

Section

المقالات