الوعي المعرفي لدى أطفال الرياض
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.72الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الوعي المعرفي لدى أطفال الرياض ، إذ اشتملت عينة البحث على (250) طفلا من أطفال رياض الأطفال الحكومية في مدينة بغداد بجانبيه (الكرخ و الرصافه) وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء اختبار( للوعي المعرفي ) وبعد اطلاعها على النظريات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع بحثها إذ تضمن اختبار الوعي المعرفي بصيغته النهائية (27) فقرة موزعة على ثلاث مجالات : المعرفة (9) فقرات و(9) فقرات للمراقبة و (10) فقرات للتقييم
وقد تحققت الباحثة من الخصائص القياسية السيكومترية للأداة المتمثلة بالصدق والثبات وكان التحقق من الصدق بطريقتين هما الصدق الظاهري وصدق البناء ، وجرى استخراج الثبات للاختبار.
وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :
1ـ يتمتع أطفال الرياض بعمر التمهيدي بالوعي المعرفي .
2ـ لا يتأثر مفهوم الوعي المعرفي لدى أطفال الرياض بمتغير النوع .