اثر استراتيجية افعل- راجع – ادرس- طبق ، في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات

المؤلفون

  • م .م. عبير طه علي الجامعة المستنصرية- كلية التربية

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية افعل، راجع ، ادرس ، طبق ، تحصيل الدراسي ، الاجتماعيات

الملخص

 

مستخلص البحث:

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية "اعمل، راجع، تعلم، طبق" في أداء طالبات الصف الثاني المتوسط ​​في الدراسات الاجتماعية. واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي المنضبط جزئيا، متضمنا الاختبار القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من 63 طالبة. تم اختيار المجموعة (أ) عشوائياً كمجموعة تجريبية (32 طالبة)، والمجموعة (ب) كمجموعة ضابطة (31 طالبة(.

لغرض التكافؤ بين مجموعتي البحث قامت الباحثة بإجراء تكافؤ بين متغيرات وهي كما يأتي

( درجات الاجتماعيات للعام السابق، اختبار الذكاء رافن، العمر الزمني للطالبات محسوباً بالأشهر،، فضلا عن التحصيل الدراسي للوالدين. كما قامت الباحثة بوضع الأهداف السلوكية بناء على مستويات بلوم، وإعداد الخطط الدراسية والاختبارات التحصيلية، وعرضها على مجموعة من المحكمين في طرائق التدريس والقياس والتقويم للتحقق من صدقها وثباتها. ومن ثم طبقت الباحثة بعد انتهاء مدة التجربة، اختبار تحصيلي على مجموعتي البحث، وبعد معالجة البيانات احصائيا تبين وجود فروقات احصائية بين مجموعتي البحث، في الاختبار التحصيلي، ولصالح المجموعة التجريبية. وبناء على النتائج، تبين للباحثة أن الاستراتيجية لها أثر ايجابي  في تحصيل المعرفي، وقدمت عدة توصيات ومقترحات.

المصادر:

  • ابراهيم ، خيري علي (2013 م) : المواد الاجتماعية في مناهج التعليم بين النظرية والتطبيق ، دار الاسكندرية للطباعة والنشر والتوزيع ، مصر
  • ابو جادو ، صالح محمد علي ، محمد بكر (2007) : تعليم التفكير النظرية والتطبيق ، ط1 دار المسيرة ، عمان
  • ابو جلالة ، صبحي حمدان (1997م): استراتيجية تدريس العلوم باستخدام الحقائب التعليمية لتحقيق التعليم الذاتي، جامعة المستنصرية ، كلية التربية ، العدد الاول
  • امبو سعيدي ، عبد الله بن خميس و عزة بنت سيف البيدية وهدى بنت علي الحوسنية. (2012) : استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال,ط1 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان- الاردن
  • الامير ،عباس ناجي ورحيم يونس(2014) : تعلم الرياضيات مفاهيم-استراتيجيات-تطبيقات ، ط1 ،دار الايام للنشر والتوزيع ، الاردن-عمان.
  • بحري ، منى يونس .(2012) : المنهج التربوي(  اُسسه وتحليله  ) ، ط1 ،دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن
  • البكر، رشيد ابن ألنوري,( 2002 م,) :  تنمية التفكير من خلال المنهج المدرسي , ط1 , مكتبة الرشيد , الرياض
  • بهلول، ابراهيم احمد (2004): اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين الشمس كلية التربية القاهرة - مصر ،العدد ۲۰.
  • بو الحاج ،سها أحمد و حسن خليل المصالحة (2016): إستراتيجيات التعلم النشط أنشطة وتطبيقات عملية ،ط1 ،مركز ديبونو لتعلم التفكير ، عمان –الاردن
  • جمل ، محمد جهاد (2018): التعلم النشط ،ط1 ،دار الكتاب الجامعي ،الامارات العربية المتحدة
  • الحارثي ، ابراهيم بن احمد مسلم (2013): نحو اصالح طرق تدريس اللغة العربية ،ط1 ،دار المقاصد للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان - الاردن
  • الحيلة ، محمد محمود (2016م): طرائق التدريس واستراتيجياته"،ط1 ، دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع ،الامارات العربية المتحدة ،
  • رفاعي ، عقيل محمود (2021م) :التعلم النشط ، المفهوم الاستراتيجيات وتقويم نواتج التعلم ، دار الجامعة الجديدة ، الاسكندرية ، القاهرة
  • زاير سعد علي ،عبد الرسول سالم محمد ،سعد نصيف جاسم ،سعدون ابراهيم ،رغد عبيد ،سعدون حمود جثير السوداني (2016): المشاهدة الصفية والتطبيق العلمي ،ط1،دار الصفاء للنشر والتوزيع ،عمان - الاردن
  • الزند , وليد خضر , وعبيدات , هاني حتمل(2010م): المناهج التعليمية تصميهما تقويمها وتنفيذها وتطويرها ، اربد ، الاردن ، ط1 ، دار الكتب الحديثة
  • الساعدي ،حسن حيال محسن وجاسم محسن السلطاني وايناس خلف العزاوي وسعاد موسى السلطاني وعلاء عبدالله المياحي وضرغام ،علي خالدي ورائد ،حميد الزهيري وعثمان ،سعدون الطائي (2021) : دراسات تربوية معاصرة ،ط1،مواسسة دار الصادق ،بغداد
  • سعادة ، جودت احمد ( 1958) : مناهج الدراسات الاجتماعية ، ط1، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان
  • السقاف، منى علوي حسن (2007م): اثر الاساليب التدريسية على التحصيل في مادة الرياضيات واتجاهاتهم في المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عدن، اليمن
  • السليتي ، فراس (2008 م) : استراتيجيات التعلم والتعليم ، النظرية والتطبيق ، ط1 ، عالم الكتب الحديثة ، عمان ، الاردن
  • العبادي ، احمد محمد محمود (2012 م): اثر استراتيجية الصور المتسلسلة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة ديالى
  • عباس ،محمد خليل ومحمد بكر نوفل ومحمد مصطفى العبسي وفلاير محمد ابو عواد (2012) : مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط1 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن
  • عبد الرحمن، انور حسين وفلاح مجيد (2007): طرائق تدريس العلوم التربوية والنفسية، دار التأميم، بغداد
  • عبد القادر ،عبد القادر محمد (2013): نماذج واستراتيجيات التدريس الفعال بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الكتاب الجامعي، العين –الامارات العربية المتحدة ،
  • عبد الله ، حسام (2003م) : طرق التدريس لجميع المراحل الدراسية ،ط1 ، دار اسامة لنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن
  • عطية ، محسن علي (2015): البنائية وتطبيقاتها استراتيجيات تدريس حديثة ،ط1 ،دار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان- الاردن
  • علي ، محمد السيد(2011) :اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرائق التدريس ،ط1 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان –الاردن
  • القريشي ، عائدة مخلف مهدي (2013م) : واقع الاداء التدريسي لمعلمي المواد الاجتماعية للمرحلة الابتدائية ، بحث منشور في مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد39، جامعة بغداد
  • الكسباني, محمد علي السيد , (2008م ) :نماذج وتطبيقات في العموم والرياضيات واللغة العربية والدراسات الاجتماعية, القاهرة , دار الفكر العربي لطبع والنشر
  • اللقاني، احمد حسن وفارعة حسن محمد (2001): مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل ،ط1 ، عالم الكتب ، القاهرة ، مصر
  • محفوظ , اميمة محمد أمين ( 2008 م,) فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة , ( رسالة ماجستير غير منشورة ) جامعة طيبة ، كلية التربية
  • الموسوي ، عباس نور (2015): علم النفس التربوي مفاهيم ومبادئ ، ط1 ،دار الرضوان للنشر والتوزيع ،عمان - الاردن 2015
  • ياسين، واثق عبد الكريم وزينب حمزة راجي.(2012) :المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية، ط1 ،دار الكتب والوثائق ، بغداد .

 

 

References

  • Ibrahim, Khairi Ali (2013): Social Materials in Education Curricula between Theory and Application, Alexandria House for Printing, Publishing and Distribution, Egypt
  • Abu Jado, Saleh Muhammad Ali, Muhammad Bakr (2007): Teaching Thinking Theory and Application, 1st ed., Dar Al-Masirah, Amman
  • Abu Jalala, Sobhi Hamdan (1997): Science Teaching Strategy Using Educational Bags to Achieve Self-Education, Al-Mustansiriya University, College of Education, First Issue
  • Ambo Saidi, Abdullah bin Khamis and Azza bint Saif Al-Baidi and Huda bint Ali Al-Husniyya. (2012): Teacher Strategies for Effective Teaching, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman-Jordan
  • Al-Amir, Abbas Naji and Rahim Younis (2014): Learning Mathematics Concepts-Strategies-Applications, 1st ed., Dar Al-Ayyam for Publishing and Distribution, Jordan-Amman
  • Bahri, Mona Younis. (2012): The Educational Curriculum (Its Foundations and Analysis), 1st ed., Safaa Publishing and Distribution House, Amman - Jordan.
  • Al-Bakr, Rashid Ibn Al-Nouri, (2002 AD): Developing Thinking Through the School Curriculum, 1st ed., Al-Rasheed Library, Riyadh.
  • Bahlol, Ibrahim Ahmed (2004): Modern Trends in Metacognitive Strategies in Teaching Reading, Egyptian Society for Reading and Knowledge, Ain Shams University, Faculty of Education, Cairo - Egypt, Issue 20.
  • Bu Al-Hajj, Suha Ahmed and Hassan Khalil Al-Musalha (2016): Active Learning Strategies, Activities and Practical Applications, 1st ed., De Bono Center for Learning Thinking, Amman - Jordan
  • Jamal, Muhammad Jihad (2018): Active Learning, 1st ed., Dar Al-Kitab Al-Jami’i, United Arab Emirates
  • Al-Harthi, Ibrahim bin Ahmad Muslim (2013): Towards Reforming Arabic Language Teaching Methods, 1st ed., Dar Al-Maqasid for Printing, Publishing and Distribution, Amman - Jordan
  • Al-Hila, Muhammad Mahmoud (2016): Teaching Methods and Strategies, 1st ed., Dar Al-Kitab Al-Jami’i for Publishing and Distribution, United Arab Emirates

 

  • Rafaei, Aqeel Mahmoud (2021): Active Learning, the Concept of Strategies and Evaluation of Learning Outcomes, Dar Al-Jami’a Al-Jadeeda, Alexandria, Cairo
  • Zayer Saad Ali, Abdul Rasool Salem Muhammad, Saad Naseef Jassim, Saadoun Ibrahim, Raghad Obaid, Saadoun Hamoud Jather Al-Sudani (2016): Classroom Observation and Scientific Application , 1st ed., Dar Al-Safa for Publishing and Distribution, Amman - Jordan
  • Al-Zand, Walid Khader, and Obaidat, Hani Hatmal (2010): Educational Curricula: Their Design, Evaluation, Implementation and Development, Irbid, Jordan, 1st ed., Dar Al-Kotob Al-Hadithah
  • Al-Saadi, Hassan Hayal Mohsen and Jassim Mohsen Al-Sultani and Enas Khalaf Al-Azzawi and Suad Musa Al-Sultani and Alaa Abdullah Al-Mayahy and Dhargham, Ali Khalidi and Raed, Hamid Al-Zuhairi and Othman, Saadoun Al-Taie (2021): Contemporary Educational Studies, 1st ed., Dar Al-Sadiq Foundation, Baghdad
  • Saada, Jawdat Ahmed (1958): Social Studies Curricula, 1st ed., Dar Al-Ilm Lil-Malayin, Beirut, Lebanon
  • Al-Saqqaf, Mona Alawi Hassan (2007): The Effect of Teaching Methods on Achievement in Mathematics and Their Attitudes in Secondary School, Unpublished Master's Thesis, College of Education, University of Aden, Yemen
  • Al-Sulaiti, Firas (2008): Learning and Teaching Strategies, Theory and Application, 1st ed., Modern Books World, Amman, Jordan
  • Al-Abbadi, Ahmed Mohammed Mahmoud (2012): The Effect of the Sequential Pictures Strategy on the Achievement of Fifth Grade Primary Schoolgirls, Unpublished Master's Thesis, College of Education, University of Diyala
  • Abbas, Mohammed Khalil, Mohammed Bakr Nofal, Mohammed Mustafa Al-Absi, and Flyer Mohammed Abu Awad (2012): Introduction to Research Methods in Education and Psychology, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman - Jordan
  • Abdul Rahman, Anwar Hussein and Falah Majeed (2007): Methods of Teaching Educational and Psychological Sciences, Dar Al-Ta'mim, Baghdad
  • Abdul Qader, Abdul Qader Mohammed (2013): Models and Strategies of Effective Teaching between Theory and Application, 1st ed., Dar Al-Kitab Al-Jami'i, Al Ain - United Arab Emirates,

 

  • Abdullah, Hussam (2003): Teaching Methods for All Academic Stages, 1st ed., Dar Osama for Publishing and Distribution, Amman, Jordan
  • Attia, Mohsen Ali (2015): Constructivism and its Applications, Modern Teaching Strategies, 1st ed., Dar Al-Manhajiyya for Publishing and Distribution, Amman - Jordan
  • Ali, Muhammad Al-Sayyid (2011): Modern Trends and Applications in Curricula and Teaching Methods, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman - Jordan
  • Al-Quraishi, Aida Mukhlef Mahdi (2013): The Reality of Teaching Performance of Social Studies Teachers at the Primary Stage, a Research Published in the Journal of Educational and Psychological Research, Issue 39, University of Baghdad
  • Al-Kasbani, Muhammad Ali Al-Sayyid, (2008): Models and Applications in General, Mathematics, Arabic Language and Social Studies, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi for Printing and Publishing
  • Al-Laqani, Ahmad Hassan and Fara’a Hassan Muhammad (2001): Educational Curricula between Reality and the Future, 1st ed., Alam Al-Kutub, Cairo, Egypt
  • Mahfouz, Umaima Muhammad Amin (2008), The Effectiveness of the Role Exchange Strategy in Developing Critical Thinking, Achievement and Retention in History Subject Among the second-year secondary school students in Medina, (unpublished master's thesis), Taibah University, College of Education
  • Al-Moussawi, Abbas Nour (2015): Educational Psychology, Concepts and Principles, 1st ed., Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution, Amman - Jordan 2015
  • Yassin, Wathiq Abdul Karim and Zainab Hamza Raji. (2012): The Constructivist Approach, Models and Strategies in Teaching Scientific Concepts, 1st ed., Dar Al-Kutub and Al-Watha'iq, Baghdad

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

طه علي ع. (2025). اثر استراتيجية افعل- راجع – ادرس- طبق ، في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 16. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/669

إصدار

القسم

المقالات