أثر انموذج (T.A.S.C) في تحصيل مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الاول المتوسط ومهارات تفكيرهم المنطقي

المؤلفون

  • م.م. يوسف حسين محمد الجامعة المستنصرية- كلية التربية الاساسية
  • م.م. سجى عماد محمد المديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثالثة
  • أ.د. حيدر الحاج الأمين علي

الكلمات المفتاحية:

نموذج (T.A.S.C)، التحصيل في مادة الرياضيات، مهارات التفكير المنطقي

الملخص

    يهدف البحث الحالي إلى دراسة "أثر أنموذج (T.A.S.C) في تحصيل مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط وتنمية مهارات التفكير المنطقي لديهم". شملت عينة البحث 63 طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023-2024. تم اختيار مدرسة العباس بن عبد المطلب للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثالثة بشكل عشوائي. وتم تقسيم الطلاب على مجموعتين هما : المجموعة الضابطة التي تضم شعبة (أ) والمكونة من 32 طالبًا، اذ تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية، والمجموعة التجريبية التي تضم شعبة (ج) والمكونة من 31 طالبًا، اذ تم تدريسهم باستخدام نموذج (T.A.S.C).   حرص الباحثين على توازن المجموعتين بحسب المتغيرات الآتية : العمر الزمني، الذكاء، المعرفة السابقة، والتحصيل السابق. تم إعداد أداتي البحث من اختبارين ، هما: "اختبار التحصيل الرياضياتي" الذي يتكون من 20 سؤالًا من نوع الاختيار من متعدد، وفقًا لتصنيف (Merill) الذي يشمل ثلاثة مستويات: "التذكر، والتطبيق، والاكتشاف". تم حساب معامل الثبات باستعمال معادلة (كيودر – ريتشارد) (RK-20)، اذ بلغت قيمة معامل الثبات 87%. واختبار مهارات التفكير المنطقي الذي يتكون من 20 سؤالًا من نوع اختيار من متعدد موزعة على مهارات (التصنيف،والترتيب،والتوافق، والترابط) بواقع 5 أسئلة لكل مهارة. وباستعمال المعادلة نفسها، تم الحصول على معامل ثبات قدره 86%.

   وبعد انتهاء التجربة، تم تطبيق الاختبارين (التحصيل الرياضياتي، ومهارات التفكير المنطقي) على المجموعتين الضابطة والتجريبية. وبعد جمع البيانات، تم استعمال الوسائل الإحصائية المناسبة. أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق أنموذج (T.A.S.C) في كلا الاختبارين (التحصيل الرياضياتي واختبار مهارات التفكير المنطقي) مقارنةً بالمجموعة الضابطة. بناءً على هذه النتائج، تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

  • المصادر العربية :
  • أحمد أبو السعود (1998). "تنمية مهارات عمليات العلم التكاملية ومهارات التفكير المنطقي في ضوء أبعاد بيئة الفصل المفضلة لتعلم العلوم بالمرحلة الإعدادية "،بحث منشور ، مجلة التربية العلمية، المجلد (1)، العدد (4).
  • جابر ، عبد الحميد جابر (2008) : اطر التفكير ونظرياته ، دار المسيرة ، ط1 ، عمان .
  • الجلالي , لمعان مصطفى (2011): التحصيل الدراسي ,بحث منشور ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ,عمان – الاردن .
  • جبر ، وليد صفر :"اثر انموذج (T A S C) في تحصيل الفيزياء لدى طلاب الرابع العلمي" ،بحث منشور ، مجة اوروك للعلوم الانسانية ، العدد (3) .
  • الحموي , منى (2010): "التحصيل الدراسي وعلاقته بمفهوم الذات" ، بحث منشور في جامعة دمشق , المجلد 26 ملحق .
  • دیاب، سهیل رزق (۲۰۰۰) : تعليم مهارات التفكير وتعلمها في مناهج الرياضيات، منشورات جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
  • الدايم ، صلاح عبد الحفيظ (2003) : "القدرة على التفكير المنطقي القائم على قواعد المنطق الرياضياتي ، وعلاقتها بالبرهان وحل المشكلات الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية" ، بحث منشور ، مجلة تربويات الرياضيات ، المجلد (6) ، العدد (1) .
  • رزوقي. رعد مهدي ومحمد نبيل رفيق (2018): التفكير وانماطه دار الكتب العلمية, بيروت لبنان .
  • سي ،حسن حسين ، شيرلي دبليو شفير (2011): نماذج تدريسية في تعليم الموهوبين ، ترجمة داود سلمان القرنة ، ط3 ، دار العبيكان للنشر ، المملكة العربية السعودية .
  • شحاتة, حسن, ونجار, زينب(2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية , ط2, الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع, القاهرة, مصر.
  • شميت ، فيليب (1993) : التفكير التأملي ، ترجمة السيد الغزاوى وخليل شهاب ، دار النهضة العربية ، القاهرة .
  • شمام ،عاصم احمد ، رياض جمعة (2020) :" اثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التفكير المنطقي لمادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط" ، بحث منشور ، مجلة الفتح ، العدد(81).
  • ضايع ، عايد خضير (2022) : " اثر انموذج T A S C في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الخامس العلمي / التطبيقي ومهارات تفكيرهم الحاذق" ، بحث منشور ، مجلة العلوم الاساسية ، العدد (9) .
  • العزاوي , رحيم يونس واحلام عبد العزيز ناصر (2011): "اثر التدريس باستخدام استراتيجية في التحصيل الدراسي في مادة المناهج وطرائق التدريس لدى طلبة المرحلة الثالثة بقسم الرياضيات لكلية التربية الجامعة المستنصرية" ، بحث منشور , مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية , العدد(2)
  • عودة، احمد سليمان (1998): القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط2،دار الأمل للنشر والتوزيع، اربد، الاردن.
  • غانم، محمود محمد .(2009) : مقدمة في تدريس التفكير، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان .
  • القادري ، عبد الطيف قائد (2002) : "التفكر المنطقي لدى طلبة المرحلة الاعدادية وعلاقته بجنسهم وتخصصهم"، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد .
  • الكاظمي ، هيام مهدي (2022) :" الاتجاة التكاملي (STEM) في تعليم الرياضيات وأثره في التفكير المنطقي الرياضياتي لطلبة المرحلة المتوسطة " ، بحث منشور ، مجلة نسق ، العدد (1) .
  • الكبيسي ,عبد الواحد (2008):طرائق تدريس الرياضيات اساليبه (امثلة ومناقشات ), ط1 ,مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ,عمان .
  • الهاشمي ، علي ربيع (2013) : الانشطة الصفية والمفاهيم العلمية ، ط1 ، دار الغيداء للنشر والتوزيع ، عمان الاردان .
  • المصادر العربية (مترجمة الى اللغة الانكليزية):

- Ahmed Abu Al-Saud (1998). "Developing the skills of integrated science processes and logical thinking skills in light of the dimensions of the preferred classroom environment for learning science in the preparatory stage", published research, Journal of Scientific Education, Volume (1), Issue (4).

- Jaber, Abdul Hamid Jaber (2008): Thinking frameworks and theories, Dar Al-Masirah, 1st edition, Amman.

- Al-Jalali, Laman Mustafa (2011): Academic achievement, published research, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman - Jordan.

- Jabr, Walid Safar: "The effect of the (T A S C) model on the achievement of physics among fourth-year scientific students", published research, Uruk Journal of Humanities, Issue (3).

- Al-Hamwi, Mona (2010): "Academic achievement and its relationship to the concept of self", published research at Damascus University, Volume 26 Supplement.

- Diab, Suhail Rizq (2000): Teaching and learning thinking skills in mathematics curricula, Al-Quds Open University Publications, Palestine.

- Al-Dayem, Salah Abdel Hafeez (2003): "The ability to think logically based on the rules of mathematical logic, and its relationship to proof and solving mathematical problems among middle school students", published research, Journal of Mathematics Education, Volume (6), Issue (1).

- Razouki. Raad Mahdi and Muhammad Nabil Rafiq (2018): Thinking and its patterns, Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah, Beirut, Lebanon.

- C, Hassan Hussein, Shirley W. Shafir (2011): Teaching models in teaching the gifted, translated by Dawood Salman Al-Qurna, 3rd ed., Al-Obeikan Publishing House, Kingdom of Saudi Arabia.

- Shehata, Hassan, and Najjar, Zainab (2003): Dictionary of Educational and Psychological Terms, 2nd ed., Dar Al-Masryah Al-Lubnaniyyah for Publishing and Distribution, Cairo, Egypt.

- Schmidt, Philip (1993): Reflective Thinking, translated by Mr. Al-Ghazawi and Khalil Shihab, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo.

- Shammam, Asim Ahmed, Riyad Juma (2020): "The Effect of the Guided Imagination Strategy on Developing Logical Thinking in Mathematics for Second-Year Intermediate Students", published research, Al-Fath Magazine, Issue (81).

- Daie, Ayed Khadir (2022): "The Effect of the T A S C Model on the Acquisition of Chemical Concepts among Fifth-Year Scientific/Applied Students and Their Sharp Thinking Skills", published research, Basic Sciences Magazine, Issue (9)

- Al-Azzawi, Rahim Younis and Ahlam Abdul Aziz Nasser (2011): "The Effect of Teaching Using a Strategy on Academic Achievement in the Subject of Curricula and Teaching Methods for Third-Year Students in the Mathematics Department of the College of Education, Al-Mustansiriya University", published research, Anbar University Journal for Humanities, Issue (2)

- Awda, Ahmed Suleiman (1998): Measurement and Evaluation in the Teaching Process, 2nd ed., Dar Al-Amal for Publishing and Distribution, Irbid, Jordan.

- Ghanem, Mahmoud Mohammed (2009): Introduction to Teaching Thinking, 1st ed., Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Amman.

- Al-Qadri, Abdul Latif Qaed (2002): "Logical Thinking among Intermediate School Students and Its Relation to Their Gender and Specialization", Unpublished Master's Thesis, Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad.

- Al-Kazemi, Hiam Mahdi (2022): "The Integrative Approach (STEM) in Teaching Mathematics and Its Effect on Logical Mathematical Thinking of Intermediate School Students", Published Research, Nasq Magazine, Issue (1).

- Al-Kubaisi, Abdul Wahid (2008): Methods of Teaching Mathematics (Examples and Discussions), 1st ed., Arab Community Library for Publishing and Distribution, Amman.

- Al-Hashemi, Ali Rabie (2013): Classroom Activities and Scientific Concepts, 1st ed., Dar Al-Ghaida for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

  • المصادر الاجنبية :
  • Bloom, B.S. (1971) : Hand Book on Formative and summative Evaluation of student learning, Mac Grow Hall, New York.
  • Good, C.R.(1973): dictionary of education, 3 rd, new york, my graw hill.
  • Rivkin, Steven G., Eric A. Hanushek, and John F. Kain. 2005: "Teachers, schools, and academic achievement.", Econometrical 73, no. 2 (March): 417-458.
  • Mason , K. (2006). Cooperative learning and second language acquisition in first-year composition: Opportunities for authentic communication among English language learners. National Council Of teachers of English Journal, 34(1), 52-58.
  • Wallace, (2000): TASC: Thinking Actively in a Social Context. A universal problem-solving process: A powerful tool to promote differentiated learning experiences. Gifted Education International.
  • Wallace, B. and Bentley, R. (2002): Teaching Thinking Skills Across the Middle Years: A Practical Approach for Children Aged 9-14 Great Britain: David Fulton.
  • B., & Adams, H (1993): The Thinking Actively In A Social Context TASC Project: Developing The Potential Of Children In Disadvantaged Communities In: Worldwide Perspectives On The Gifted Disadvantaged. Oxford: AB Academic Publishers.

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

حسين محمد . ي. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., عماد محمد س. ., & الحاج الامين علي ح. . (2025). أثر انموذج (T.A.S.C) في تحصيل مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الاول المتوسط ومهارات تفكيرهم المنطقي. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 21. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/644

إصدار

القسم

المقالات