فاعلية برنامج علاجي باللعب في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي وتحسين مفهوم الذات لدى الافراد ذوي الإعاقة السمعية في الأردن

Authors

  • مفضي سليمان ضيف الله الحديثات جامعة العلوم الاسلامية العالمية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.60

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج علاجي باللعب في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي وتحسين مفهوم الذات لدى الافراد ذوي الإعاقة السمعية في الأردن، وقد بلغت عينة الدراسة (34) طالباً وطالبةً ذوي اعاقة سمعية الملتحقين بمدرسة الأمل للصم، وقد تم توزيعهن إلى مجموعتين: (17) طالباً وطالبةً مجموعة تجريبية و(17) طالباً وطالبةً مجموعة ضابطة.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق البرنامج التدريبي المستند إلى اللعب الذي أعده الباحث على أفراد المجموعة التجريبية بواقع (20) جلسة تدريبية، بعد التحقق من صدق محتواه بعرضه على لجنة من المحكمين، وتطبيق مقياسين: الأول مقياس تنسي لمفهوم الذات، والثاني مقياس مهارات التواصل الاجتماعي الذي تم اعداده من قبل الباحث بعد التحقق من دلالات صدقه وثباته التي أظهرت مناسبته لتحقيق أغراض الدراسة.

وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعتي الدراسة على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي البعدي ومقياس مفهوم الذات تبعاً للبرنامج التدريبي،  وأن الفرق كان لصالح أفراد المجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي بدليل ارتفاع متوسطهم الحسابي عن المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة، وهذا يعني أن البرنامج التدريبي كان له فاعلية في مقياس مهارات التواصل الاجتماعي ومقياس مفهوم الذات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعتي الدراسة على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي ومقياس مفهوم الذات البعدي تبعاً للجنس.

وقد انتهت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها توعية المعلمين بشكل دائم بأهم الاستراتيجيات التربوية الحديثة التي يمكن الارتكاز عليها في تنفيذ البرامج المختلفة مع الأطفال ذوي الاعاقة السمعية، وضرورة الاهتمام بالأنشطة والألعاب في تنمية الكثير من مهارات الاطفال وخاصة مهارات التواصل الاجتماعي لما له تأثير على جميع جوانب النمو عند هذه الفئة من الأطفال.

Published

2019-08-26

How to Cite

الحديثات م. س. ض. ا. (2019). فاعلية برنامج علاجي باللعب في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي وتحسين مفهوم الذات لدى الافراد ذوي الإعاقة السمعية في الأردن. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 649–623. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.60

Issue

Section

المقالات