أثر تدريس التربية الصحية بأنموذج Pressly في تحصيل طلبة كلية التربية الاساسية

Authors

  • م . م. احمد عبد السلام علاوي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.55

Abstract

هدف البحث التعرف على أثر تدريس التربية الصحية بأنموذج Pressly في تحصيل طلبة كلية التربية الاساسية  ومن أجل تحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية : - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية والذين درسو على وفق انموذج Pressly  ومتوسط  درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسو على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل .

   اعتمد المنهج البحث التجريبي منهجاً للبحث لمناسبة لهدف البحث وإجراءاته اذ اختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذوات الاختبار البعدي في التحصيل واحدهما تضبط الأخرى ضبطاً جزئياً . طبقت التجربة على طلبة التربية الاساسية قسم اللغة الانكليزية الدراسية الصباحية اختيرت قصدياً من اقسام كلية التربية الاساسية  بلغ عدد أفرادها (112) طالب و طالبة ، وتوزعو على قاعتين دَراسيتين، اختيرت بالتعين العشوائي القاعة A لتمثل المجموعة التجريبية التي درست باستعمال أنموذج Pressly وبلغ عدد طلبة فيها (56)، واختيرت القاعة B لتمثل المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية وبلغ عدد طلبة فيها (56).

    ولاختبار صحة الفرضية الصفرية أعد الباحث اختبار التحصيل بلغ عدد فقراته (40) فقرة موضوعية، وطبق على عينتين استطلاعيتين من غير عينة البحث الأساسية ، الأولى بلغ عدد طلبة فيها (39) كان الغرض منها معرفة مدى وضوح فقرات الاختبار وتحديد زمن الإجابة عنها وتؤكد من صدق الاختبار باتفاق عدد من المحكمين، إما الثانية بلغ عدد طلبة فيها (115) وكان الغرض منها أستخراج معامل الثبات باستعمال (كيودر ريشارد – 20  ) إِذ بلغ (0,79).

  وباستعمال الاختبار التائي T-test  لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد حُصل على النتائج الآتية : تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج Pressly  على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسو على وفق الطريقة الاعتيادية  في اختبار التحصيل إذ  بلغت (t-test) المحسوبية (3,70) , في حين بلغت قيمة ( ت ) الجدولية (2،000) عند مستوى دلالة (0,05).  ومن هذه النتائج استنتج الباحث أَن التدريس بأنموذج Pressly  ذو اثر في تحصيل الطلبة حيث بلغ حجم الاثر (0,141)، وبناء على ذلك وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات المتعلقة  بنتائج البحث.

Published

2019-08-26

How to Cite

علاوي م. . م. . ا. ع. ا. (2019). أثر تدريس التربية الصحية بأنموذج Pressly في تحصيل طلبة كلية التربية الاساسية. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 529–503. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.55

Issue

Section

المقالات