الذكاء الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مركز مدينة أربيل

Authors

  • دابان عزيز محمود
  • أ.د. ريزان علي إبراهيم

Abstract

      أن من مميزات العصر الحالي كثرة الضغوطات بسبب الصعوبات والمشكلات الكثيرة على الرغم من التطور العلمي الكبير ، حيث صاحب هذا التطور الكبير والانفتاح الكثير من التعقيدات والمشكلات مما أثّر في سلوكيات الأفراد خاصة الفئات العمرية التي هي في طور النمو حيث أثرت على منظومته القيمية و الاخلاقية بشكل عام، وبهذا لا يكون طلبة المرحلة الاعدادية  في المجتمع العراقي والكردي بشكل خاص بمعزل عن هذه التحديات والمشكلات.

وأن الذكاء الأخلاقي يحمل في طياته العديد من المكونات الأساسية لردع الإنسان بالمجيء  بما هو مخالف للقيم ومن مكونات الذكاء الأخلاقي ( الأمانة، المسؤولية، العفو، التراحم، الثقة، ...) و هناك العديد من المؤسسات التعليمة التي تستشعر بأن هناك  انخفاضاً في مستوى الذكاء الأخلاقي لدى اعضائها و طلابها و تواجه مشكلة كبيرة تتعلق بهذه القضية حتى باتت مشكلة ملموسة.

وقد هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على :

1  -مستوى الذكاء الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

2  -دلالة الفروق في مستوى الذكاء الأخلاقي لدى طلبة الإعدادية وفق متغير الجنس ( ذكور، إناث)

3  -دلالة الفروق في مستوى الذكاء الأخلاقي لدى طلبة الإعدادية وفق متغير التخصص (علمي، ادبي).

وتكونت عينة الدراسة من (750) طالبا وطالبة , بواقع (347) طالبا و(403) طالبة في مدينة اربيل، و تحقيقا لأهداف البحث عمدت  الباحثة بإعداد مقياس الذكاء الأخلاقي والتحقق من صدق وثبات المقياس وبعد ذلك عملت الباحثتان بجمع المعلومات ومعالجتها احصائيا بواسطة البرنامج الإحصائي ( spss ) توصلت إلى النتائج الآتية:

1- أن أفراد عينة البحث يمتلكون مستوى عال من الذكاء الأخلاقي.

2- هنالك فروق ذات دلالة إحصائية لقياس الذكاء الأخلاقي حسب متغير الجنس(الذكور – الإناث ) ولصالح الذكور.

3- هنالك فروق ذات دلالة إحصائية لقياس الذكاء الأخلاقي حسب متغير التخصص(علمي –الأدبي ) ولصالح العلمي.

-  وفي ضوء النتائج قامت الباحثتان بوضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.

-

Published

2023-09-11

How to Cite

دابان عزيز محمود, & أ.د. ريزان علي إبراهيم. (2023). الذكاء الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مركز مدينة أربيل. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 520–542. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/503

Issue

Section

المقالات