مستويات العمق المعرفي لمادة الاحصاء التربوي لطلبة الماجستير في اقسام العلوم التربوية والنفسية

المؤلفون

  • هاجر سعد اسود
  • أ.د. صفاء طارق حبيب

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: مستويات العمق المعرفي، الإحصاء التربوي.

الملخص

يهدف البحث الحالي الى بناء اختبار تحصيلي عنقودي في (مادة الاحصاء التربوي) لطلبة الماجستير في اقسام العلوم التربوية والنفسية وفقا لنظرية القياس التقليدية  فقد اتبعت الباحثة الخطوات العلمية لتحقيق الهدف الأول في بناء اختبار تحصيلي عنقودي في مادة (الاحصاء التربوي) ابتداءً من تحديد المحتوى الدراسي وصياغة الاهداف السلوكية وتكون الاختبار من (16 عنقود) بواقع (100 فقرة) نوع الاختيار من متعدد ذات (4 بدائل ) لكل فقرة وتم تطبيق الاختبار على عينة مكونه من (400) طالب وطالبة تم اختيارهم بأسلوب الطبقي العشوائي من طلبة الجامعات العراقية لأقسام العلوم التربوية والنفسية, استعملت الباحثة نظرية القياس التقليدية لحساب الخصائص السيكومترية المتعلقة بفقرات الاختبار المتمثلة بــ(صعوبة الفقرة, تمييز الفقرة, صدق الفقرة وفعالية البدائل ) وكذلك الخصائص السيكومترية المتعلقة بالاختبار وهي (الصدق والثبات) وقد توصلت الى ان جميع فقرات الاختبار وعناقيده متوسطات الصعوبة وان تمييزها جيد جداً وكذلك الاختبار يتميز بثبات عال جدا.

التنزيلات

منشور

2023-09-11

كيفية الاقتباس

هاجر سعد اسود, & أ.د. صفاء طارق حبيب. (2023). مستويات العمق المعرفي لمادة الاحصاء التربوي لطلبة الماجستير في اقسام العلوم التربوية والنفسية. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 503–519. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/502

إصدار

القسم

المقالات