مستويات العمق المعرفي لمادة الاحصاء التربوي لطلبة الماجستير في اقسام العلوم التربوية والنفسية

Authors

  • هاجر سعد اسود
  • أ.د. صفاء طارق حبيب

Keywords:

الكلمات المفتاحية: مستويات العمق المعرفي، الإحصاء التربوي.

Abstract

يهدف البحث الحالي الى بناء اختبار تحصيلي عنقودي في (مادة الاحصاء التربوي) لطلبة الماجستير في اقسام العلوم التربوية والنفسية وفقا لنظرية القياس التقليدية  فقد اتبعت الباحثة الخطوات العلمية لتحقيق الهدف الأول في بناء اختبار تحصيلي عنقودي في مادة (الاحصاء التربوي) ابتداءً من تحديد المحتوى الدراسي وصياغة الاهداف السلوكية وتكون الاختبار من (16 عنقود) بواقع (100 فقرة) نوع الاختيار من متعدد ذات (4 بدائل ) لكل فقرة وتم تطبيق الاختبار على عينة مكونه من (400) طالب وطالبة تم اختيارهم بأسلوب الطبقي العشوائي من طلبة الجامعات العراقية لأقسام العلوم التربوية والنفسية, استعملت الباحثة نظرية القياس التقليدية لحساب الخصائص السيكومترية المتعلقة بفقرات الاختبار المتمثلة بــ(صعوبة الفقرة, تمييز الفقرة, صدق الفقرة وفعالية البدائل ) وكذلك الخصائص السيكومترية المتعلقة بالاختبار وهي (الصدق والثبات) وقد توصلت الى ان جميع فقرات الاختبار وعناقيده متوسطات الصعوبة وان تمييزها جيد جداً وكذلك الاختبار يتميز بثبات عال جدا.

Published

2023-09-11

How to Cite

هاجر سعد اسود, & أ.د. صفاء طارق حبيب. (2023). مستويات العمق المعرفي لمادة الاحصاء التربوي لطلبة الماجستير في اقسام العلوم التربوية والنفسية. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 503–519. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/502

Issue

Section

المقالات