أثر انموذج Rothkoff في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات

Authors

  • سجى عماد محمد
  • أ.د. غالب خزعل محمد

Keywords:

الكلمات المفتاحية: انموذج Rothkoff، التحصيل.

Abstract

يهدف البحث الحالي لتعرف على أثر انموذج Rothkoff في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات لتحقيق هذا الهدف صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الاتية :-

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي دَرسْن مادة الرياضيات على وفق انموذج Rothkoff ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي دَرسْن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.

      إذ تكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي، للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023 – 2022) م، واختيرت مدرسة الاصمعي الابتدائية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثالثة اختياراً قصدياً ، وبالاختيار العشوائي اختيرت شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست وفقاً انموذج  Rothkoff بواقع (30) تلميذة ، و شعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست وفقاً للطريقة الاعتيادية بواقع (30) تلميذة ، وكوفئت المجموعتان في المتغيرات الآتية (العمر الزمني بالاشهر، و الذكاء، و المعرفة السابقة في مادة الرياضيات ، والتحصيل السابق ، و المستوى التعليمي للأبوين).

     تم إعداد أداة البحث اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات مكون من (24) فقرة منها (22) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذي البدائل الاربعة و(2) فقرة مقالية  على وفق مستويات بلوم (Bloom) الستة (المعرفة ، والاستيعاب ، والتطبيق، والتحليل ، والتركيب ، والتقويم) ، وباستخدام معادلة ( ألفا- كرونباخ ) كانت قيمة معامل الثبات (0.88).

 وبعد الانتهاء من التجربة طبق اختبار التحصيل ككل على المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) وبعد تجميع البيانات واستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة، كانت نتائج البحث كالأتي:-

وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل في مادة الرياضيات ككل ولصالح المجموعة التجريبية.

Published

2023-09-11

How to Cite

سجى عماد محمد, & أ.د. غالب خزعل محمد. (2023). أثر انموذج Rothkoff في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 477–502. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/501

Issue

Section

المقالات