فاعلية استراتيجية محطات التعلم في اتجاهات طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الرياضيات

Authors

  • م. م. منى كاظم عباس
  • أ.د . عباس ناجي عبد الامير

Keywords:

الكلمات المفتاحية : استراتيجية محطات التعلم ، محطات التعلم ، اتجاهات الطالبات.

Abstract

     هدف البحث الى معرفة ( فاعلية استراتيجية محطات التعلم في اتجاهات طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الرياضيات )  تم اختيار  طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة الياسمين  و اختارت عشوائياً  شعبة (أ) مجموعة تجريبية بواقع (28) طالبة وشعبة (ج) مجموعة ضابطة بواقع (29) طالبة  تم تطبيق استراتيجية محطات التعلم على مجموعتي البحث ( التجريبية و الضابطة ) . تم وضع خطط تدريسية  لكلتا المجموعتين  . تم تبني مقياساً للاتجاه مناسباً للبيئة العراقية والمرحلة الدراسية ، يتكون من (36)   فقرة موزعة على اربعة مجالات هي ) طبيعة الرياضيات ، مكانة الرياضيات ،دور مدرس الرياضيات ، القيمة الشخصية) وتم  عرضها على مجموعة من المحكمين والمختصين في طرائق تدريس الرياضيات للتأكد  من صدقها وثباتها وبعد تطبيق المقياس على المجموعتين اظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة أحصائية  بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية استنتج البحث أنّ لاستراتيجية محطات التعلم دور مهم في اتجاهات الطالبات نحو مادة الرياضيات وتوصي بأستخدام هذه الاستراتيجية في المدارس الثانوية واقترح البحث اجراء دراسة مماثلة على متغيرات تابعة اخرى مثل الذكاءات المتعددة و التفكير بأنواعه ومهارات حل المشكلات

Published

2023-09-11

How to Cite

م. م. منى كاظم عباس, & أ.د . عباس ناجي عبد الامير. (2023). فاعلية استراتيجية محطات التعلم في اتجاهات طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الرياضيات. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 358–375. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/493

Issue

Section

المقالات