أثر أنموذج (Neale) في التفكير المحوري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
Keywords:
الكلمات المفتاحية: أنموذج (Neale)، الصف الثاني المتوسط، مادة العلوم، التفكير المحوريAbstract
يهدف البحث التعرف أثر أنموذج (Neale) في التفكير المحوري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي، إذ صاغت الاهداف السلوكية للموضوعات التي ستدرسها فكانت (261) هدفا سلوكيا حسب مستويات بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم)، واعدت الباحثة (48) خطة يومية لتدريس مجموعتي البحث وعرضت انموذج منها على مجموعة من المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملائمتها لطالبات الصف الثاني المتوسط، وللتحقيق هدف البحث اعدت اختبار التفكير المحوري: تكون من (42) فقرة اختبارية وقد تم استخراج صدق الظاهري من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في التربية وطرائق تدريس العلوم وحسبت له القوة التميزية ومعامل الصعوبة لكل فقرة من فقرات الاختبار باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة، وبناءٍ على نتائج البحث وضعت الباحثة عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي تم ذكرها بالفصل الرابع، وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة يمكن استنتاج ان التدريس بأنموذج (Neale) ادى الى زيادة اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها هذا البحث توصي الباحثة بإثراء كتب العلوم بالأنشطة التي تساعد الطلبة في اكتساب المعلومات والابعاد الإبداعية والتفكير المحوري في المراحل الدراسية بنحوٍ عام والمراحل المتوسطة بنحوٍ خاص، واستكمالاً لهذا البحث تقترح الباحثة إجراء البحوث أثر أنموذج (Neale) في التحصيل والتفكير المحوري لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مادة علم الكيمياء.