التكافؤ البنائي لمقياس التمثيل المعرفي باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي

المؤلفون

  • أ.م.د. وليد خالد عبدالكريم بابان
  • م.م. جوان احمد حمد سعيد

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: التمثيل المعرفي، التحليل العاملي الاستكشافي، التحليل العاملي التوكيدي.

الملخص

      أستهدف البحث الحالي التحقق من البناء العاملي لمقياس التمثيل المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية باستخدام كل من التحليل العاملي الإستكشافي والتوكيدي، حيث تم صياغة أهداف البحث التي تتعلق بالبنائين العامليين للمقياس، كما تم بناء أداة البحث بعد الاستناد الى نظرية سولسو (2000)،  التي طبقت على عينة ممثلة لمجتمع البحث بلغ حجمها (320) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة العاشرة الاعدادي . وتم بعدها إخضاع البيانات المستمدة من جراء تطبيق أداة البحث للتحليل الإحصائي بطريقة الأرجحية العظمى لتقدير بارامترات النموذج واختيار عدد من مؤشرات الملائمة، ومربع كاي، بغية التأكد من ملائمة النموذج للبيانات، وذلك بأستخدام كل من الحقيبة الإحصائية (SPSS-V25)، وبرنامج (AMOS-V25)، وقد توصلت الدراسة الى مطابقة البناء العاملي الأستكشافي مع البناء العاملي التوكيدي للمقياس بنموذجه ذات العوامل لستة من الدرجة الأولى.

التنزيلات

منشور

2023-09-11

كيفية الاقتباس

أ.م.د. وليد خالد عبدالكريم بابان, & م.م. جوان احمد حمد سعيد. (2023). التكافؤ البنائي لمقياس التمثيل المعرفي باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 129–155. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/481

إصدار

القسم

المقالات