التفكير الارتيابي وعلاقته بلوم الذات لدى طالبات قسم رياض الأطفال
Keywords:
الكلمات المفتاحية: التفكير الارتيابي، لوم الذات، طالبات قسم رياض الأطفال.Abstract
مستخلص البحث: يهدف البحث الحالي التعرف على التفكير الارتيابي وعلاقه بلوم الذات لدى طالبات قسم رياض الأطفال، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس التفكير الارتيابي على وفق نموذج بوبكو (Bobko,2014 ( والذي تكون من (39) فقرة لفظية، كما قامت الباحثتان بتبني مقياس لوم الذات ل(عباس 2021) والمبني على وفق نظرية براون (Bolman,1976 والذي تكون من (24) فقرة لفظية، وقد تحققت الباحثة من الصدق الظاهري لمقياس التفكير الارتيابي واتساق فقراته، وحساب ثباته بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الثبات (0.923)، وبطريقة الفا كرونباخ) إذ بلغ معامل الثبات (0.919)، كما تحققت الباحثة من الصدق الظاهري لمقياس لوم الذات واتساق فقراته، وحساب ثباته بطريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الثبات (0.888) وبطريقة (الفاكرونباخ) إذ بلغ معامل الثبات (0.866)، وقد طبقت الباحثة المقياسين على عينة البحث البالغة (400) طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال في قسم رياض الأطفال كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية، وقد تم اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة، وتمت معالجة بيانات البحث بالوسائل الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة وأهداف البحث الحالي، ومن بين هذه الوسائل الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين معامل ارتباط بيرسون)، وقد توصلت الباحثة الى ان طالبات قسم رياض الأطفال لا يتميزنَ بالتفكير الارتيابي، وليس لديهن لوم ذاتي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين التفكير الارتيابي ولوم الذات، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها في البحث الحالي، فإن الباحثة قدمت عدداً من التوصيات والمقترحات.